توقف صادرات ألومنيوم قطر

 تسببت العزلة التي فرضتها دول عربية على قطر في الإضرار بصادرات الألومنيوم من مصنع مملوك جزئيا لشركة نورسك هيدور النرويجية التي حذرت اليوم الثلاثاء من أن استئناف الصادرات سيستغرق وقتا.

وقالت نورسك هيدرو في بيان اليوم الثلاثاء "معظم شحنات ألومنيوم قطر تمر عادة عبر ميناء جبل على الكبير في الإمارات العربية المتحدة، لكن يبدو أن هذا الميناء مغلق أمام جميع الشحنات القطرية اعتبارا من صباح الثلاثاء".

وتملك نورسك هيدرو وقطر للبترول المملوكة للحكومة 50 في المئة في المشروع المشترك ألومنيوم قطر التي تنتج ما يزيد على 600 ألف طن سنويا من الألومنيوم العالي الجودة.

ويجرى تصدير الألومنيوم على متن سفن من قطر إلى ميناء جبل على في الإمارات العربية المتحدة حيث يُنقل على متن سفن أكبر للتصدير إلى عملاء في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم نورسك هيدرو لرويترز "موظفونا يدرسون ما إذا كان بمقدورنا الشحن مباشرة من قطر أو استخدام مركز إقليمي بديل".

وأضاف أن أي حل سيستغرق وقتا. وقال "هناك بدائل عديدة ندرسها وسننظر في كل الاحتمالات... لكن هذا معقد وسيستغرق بعض الوقت".

وانخفضت أسهم نورسك هيدرو 1.8 في المئة بحلول الساعة 0818 بتوقيت جرينتش ليسجل أداء أضعف من مؤشر أوسلو القياسي الذي انخفض 0.6 في المئة.

وقال ايريك ميلي المحلل لدى دانسك بنك "الأهم أن يخرجوا الألومنيوم من قطر، لكن هذا قد يؤدي إلى تأخيرات وتترتب عليه بعض الآثار المالية. لكنني لا اعتقد أن الأمر خطير"

الأكثر مشاركة