ارتفاع أسهم أوروبا بقيادة مترو للمتاجر و«لافارج»

بينما ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس، بقيادة شركة مترو الألمانية لمتاجر التجزئة وشركة لافارج هولسيم للبناء، بعد أن أعلنت الشركتان عن توزيعات نقدية جديدة، هبطت الأسهم اليابانية لتنهي موجة ارتفاع استمرت خمس جلسات مع سعي المستثمرين لجني أرباح وسط توترات جيوسياسية أثرت سلباً على شهيتهم للمخاطرة، وارتفاع الين، الذي أضر بمعنويات السوق، ما دفع أسهم المصدرين والمؤسسات المالية للتراجع.

أوروبا

وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1% إلى 1482.38 نقطة، بعد أن انخفض 1.6% خلال أول جلستين في الأسبوع.

وصعد سهم مترو 5% بعدما رفعت الشركة توزيعاتها النقدية السنوية أكثر من المتوقع وقالت، إنها ستزيد توزيعاتها النقدية من الآن فصاعداً بفضل التأثيرات الإيجابية لإعادة الهيكلة والتحسن الكبير في صافي الديون.

كما تلقى سهم لافارج هولسيم دعماً من التوزيعات النقدية، بعدما أعلنت الشركة عن توزيعات أكبر من تلك التي اقترحتها في وقت سابق من العام، رغم أن أرباحها جاءت دون التوقعات.

من ناحية أخرى نزل سهم شاير 1.5% بعد أن قال مصدر لرويترز، إن شركة الأدوية المدرجة في لندن تستعد لتقديم عرض استحواذ جديد لشركة باكسالتا الأميركية. وفي أنحاء أوروبا صعد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.5% عند الفتح، بينما زاد داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي 0.2%.

الياباني

فقد مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.4% ليغلق على 19847.58 نقطة.وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.7 % إلى 1594.67 نقطة وتراجع مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بالنسبة نفسها لينهي الجلسة على 14377.33 نقطة.

عملات

سجل اليورو أقل مستوى في سبعة أشهر أمام الدولار بعد تقرير لرويترز بأن البنك المركزي الأوروبي يبحث خيارات مثل فرض رسوم على البنوك التي تكدس الأموال أو شراء مزيد من السندات.

وقبل أكثر من نحو أسبوع على الاجتماع التالي للجنة السياسات النقدية في المركزي الأوروبي يقول المسؤولون، إن هناك كماً كبيراً من البدائل المطروحة من شراء السندات إلى فرض رسوم عقابية على مرحلتين على البنوك التي تكدس الأموال في المركزي.

وبعد أن جرى تداول اليورو في وقت سابق عند 1.0689 دولار، إذ عززت التوترات الجيوسياسية الطلب على العملة الأوروبية وعلى الين انخفضت العملة الموحدة أكثر من سنت بعد نشر تقرير رويترز إلى 1.05785 دولار في أضعف مستوى منذ منتصف أبريل.

وعزز ضعف اليورو الدولار، الذي ارتفع مؤشره لأعلى مستوى في 8 أشهر عند 100.07 أمام سلة من 6 عملات رئيسة. وفي وقت سابق سجل الين الذي ينظر إليه عادة ملاذاً آمناً إلى أعلى مستوى في أسبوع ونصف الأسبوع أمام الدولار عند 122.26 يناً، لكن مع صعود الدولار تراجع الين إلى 122.66 يناً منخفضاً 0.1%.