٪32 من مشاريع النقل في الخليج سكك حديدية

 

تشير أحدث التقارير المتخصصة إلى أن مشاريع الخطوط الحديدية تُشكّل 32% من إجمالي مشاريع النقل في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تقدّر قيمتها بحوالي 298 مليار دولار. ويستحوذ قطاع النقل على 20% من إجمالي إنفاق السعودية على قطاع الإنشاءات، حيث يمتلك القطاع حالياً مشاريع بقيمة 25 مليار دولار حالياً في مرحلة المناقصات أو قيد التطوير. ومن المقرر تحديث وتحسين وتوسيع شبكة الخطوط الحديدية السعودية بإضافة 3,900 كيلومتر وفق خطة طموحة تضم ثلاثة مشاريع رئيسية.

ويعتبر حجم ونطاق الاستثمار في مشاريع الخطوط الحديدية المخطط لها في المملكة لافتين، حيث تم تخصيص ما يقدّر بنحو 45 مليار دولار أميركي، أي ما يعادل ثلث معدلات الإنفاق المقررة على مشاريع الخطوط الحديدية في دول الخليج العربي قبل حلول العام 2030، لتطوير شبكة السكك الحديدية القائمة ..

وبناء شبكات جديدة في مختلف المناطق السعودية. وبالنظر الى المساحات الشاسعة والتنوع الجغرافي والأهداف الطموحة التي تسعى المملكة إلى تحقيقها في المستقبل القريب، تبرز العديد من التحديات التمويلية واللوجستية والهندسية التي تتطلب تبني تقنيات متطورة وحلول مبتكرة وفعالة.

واستجابة للاحتياجات المتزايدة لقطاع السكك الحديدية وسعياً للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة، تعتزم «شركة معارض الرياض المحدودة» بالتعاون مع «شركة راماتان للمعارض والمؤتمرات» تنظيم «المعرض والمؤتمر السعودي للخطوط الحديدية 2015»، المعرض والمؤتمر الدولي للخطوط الحديدية والمترو ووسائل النقل الحضري..

وذلك تحت رعاية الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض. وسيقام الحدث خلال الفترة من 5 إلى 8 ربيع الثاني 1436 (هـ) الموافق 25 إلى 28 يناير المقبل في «مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض» بغية توفير منصة مثالية للعارضين الدوليين لعرض أحدث المشاريع ضمن قطاع السكك الحديدية وتسليط الضوء على الفرص المربحة المتاحة في المنطقة.

أحدث المنتجات

وسيسلط «المعرض والمؤتمر السعودي للخطوط الحديدية 2015» الضوء على أحدث المنتجات والمعدات والتقنيات والخدمات المقدمة من أبرز الشركات العالمية المتخصصة بالمجال، بالإضافة الى تعزيز فرص التواصل الفعال بين العارضين والزوار. وسيضم المعرض مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات مثل عربات الركاب ونقل البضائع، وخدمات الصيانة، وأنظمة خطوط القطارات، وأنظمة الشبكات والاتصالات الخاصة بالقطارات، ومعدات ومرافق وخدمات محطات القطارات، فضلاً عن الاستشارات، وأنظمة البث، وخدمات التخليص وغيرها.

خدمات لوجستية

من المقرّر أن يقام «المعرض والمؤتمر السعودي للخطوط الحديدية 2015» بالتزامن مع كل من «المعرض السعودي للنقل والخدمات اللوجستية 2015»، المعرض التجاري الدولي للنقل والخدمات اللوجستية والشحن، و«المؤتمر السعودي للخطوط الحديدية والنقل والخدمات اللوجستية 2015» و«معرض وملتقى مشاريع النقل العام الرائدة في المملكة العربية السعودية».

وسيشكل الحدث منصة هامة لصنّاع القرار من القطاع الحكومي وممثلي الهيئات المعنية بالنقل وسلطات الموانئ والخبراء للكشف عن المبادرات والمشاريع الجديدة وصياغة استراتيجيات فاعلة، فضلاً عن مناقشة أحدث الدراسات وتبادل المعلومات حول أفضل الممارسات العالمية.