بورصة طوكيو تصعد بدعم مكاسب «وول ستريت»

أسهم أوروبا تستسلم لبيانات فرنسية ونتائج ضعيفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت الأسهم الأوروبية أمس، بعد مكاسب قوية في الجلسة السابقة متأثرة بنتائج دون التوقعات من إريكسون وبيانات فرنسية أضعف من المتوقع.

وهبطت أسهم إريكسون السويدية لمعدات الاتصالات 4.5 في المئة وكانت الأكثر انخفاضا على مؤشر يوروفرست 300 بعد أن جاءت مبيعات وأرباح الربع الأول من العام دون المتوقع بفعل أداء ضعيف بأميركا الشمالية.

وخلال التعاملات انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1 في المئة إلى 1345.53 نقطة، بعد أن صعد 1.3 في المئة في الجلسة السابق.

وانصب اهتمام المستثمرين على بيانات مؤشر مديري المشتريات لمنطقة اليورو، بعد أن أظهرت أرقام أولية للنشاط الصناعي الصيني استقرار الاقتصاد في أبريل.

وتراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 في المئة بعد أن أظهر مؤشر مديري المشتريات انحسار زخم التعافي الاقتصادي الهش في فرنسا.

وجاءت أرقام قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات في فرنسا أقل من التوقعات بقليل لكنها أظهرت نمواً، بينما تصدر الأرقام الألمانية والأرقام المجمعة لمنطقة اليورو ككل في وقت لاحق.

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني مرتفعاً 0.1 في المئة، بينما استقر مؤشر داكس الألماني دون تغير في المعاملات المبكرة.

أرباح الشركات

وصعدت الأسهم اليابانية مدعومة بمكاسب «وول ستريت» بفضل أرباح قوية للشركات وأنشطة اندماج ولكن المشتريات كانت محدودة قبل بدء موسم إعلان نتائج الشركات في اليابان.

وارتفع مؤشر نيكاي لأسهم الشركات الكبرى 1.1 % إلى 14546.27 نقطة معوضاً خسائر اليوم السابق ولكنه يظل منخفضاً عن أعلى مستوى في أسبوعين البالغ 14649.50 نقطة الذي سجله الاثنين الماضي.

وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً واحداً في المئة إلى 1173.81 نقطة وارتفع بالنسبة نفسها مؤشر جيه.بي.أكس نيكاي 400 إلى 10682.73 نقطة.

إعادة سيبو هولدنجز

ذكرت تقارير إخبارية أمس أنه تم إعادة تسجيل سهم سيبو هولدنجز في بورصة طوكيو بعد نحو 10 سنوات من شطب السهمن عندما كان باسم سيبو ريال واي التي كانت قد قدمت معلومات مالية مزورة إلى البورصة في 2004.

يذكر أن سيبو هولدنجز تمتلك كلاً من سيبو ريال واي وسلسلة فنادق برنس هوتيل.

وجرى تداول سهم الشركة أمس مقابل 1600 ين (6ر15 دولاراً) لتضيف الشركة أكثر من 500 مليار ين إلى القيمة الرأسمالية لسوق طوكيو للأوراق المالية.

ورغم عملية الطرح العام الأولي لسهم شركة سيبو هولدنجز تشير إلى تعافي الشركة التي تأسست فبراير 2006 فما زالت هناك مخاوف بين المستثمرين من أن تقرر سيربيروس كابيتال مانجمنت أكبر المساهمين في الشركة بيع أي جزء من حصتها.

يذكر أن مؤسسات عدة منها مجموعة سيتي جروب الأميركية طرحت حصتها في سيبو هولدنجز للبيع ضمن عملية الطرح العام الأولي التي شملت 8ر27 مليون سهم بما يعادل 8% من الأسهم المميزة للشركة اليابانية في الوقت نفسه فإن سيربيروس وإن.دبليو كورب ثاني أكبر مساهم في سيبو هولدنجز قررتا الاحتفاظ بأسهمها في الشركة لمدة 6 أشهر على الأقل بعد إعادة تسجيلها في البورصة.

Email