تحفظات

صندوق إنقاذ اليورو قد لا يدعم البنوك

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال رئيس صندوق إنقاذ اليورو إن تحفظات عميقة في بعض الدول الأوروبية حيال استخدام أموال الصندوق لإعادة رسملة البنوك قد تؤدي في نهاية المطاف إلى التخلي عن الفكرة. وأوضح كلاوس رجلينج رئيس آلية الاستقرار الأوروبي لمجلة فيرتشافتس فوخه أنه لا يستطيع تأكيد استخدام الصندوق في ذلك الغرض. وقال إن الحماس لإعادة رسملة البنوك محدود جدا في عدة دول مشيرا إلى أن الأمر يتطلب موافقة بالإجماع.

وكان زعماء منطقة اليورو اتفقوا في يونيو الماضي على السماح لآلية الاستقرار بإعادة رسملة بنوك بشكل مباشر كي لا يتسبب إنقاذ البنوك في تراكم الديون على الدول. لكن شكوكا عميقة تساور ألمانيا وبعض الدول إزاء استخدام الصندوق لهذا الهدف تخوفا من تحمل مسؤولية قروض رديئة في اسبانيا أو دول أخرى.

وأبدى رجلينج نفسه شكوكا. وقال في مقابلة نشرت أمس قال رجلينج: إذا استخدمت أموال آلية الاستقرار في إنقاذ البنوك فإن هذا سيحد من قدرتنا على إقراض الدول التي تحتاج لذلك" مضيفا أن إعادة رسملة البنوك بدون حد أقصى قد تضر بالتصنيف الائتماني للصندوق.

كان وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله قال الشهر الماضي إن قيام الصندوق بإعادة رسملة بنوك يجب ألا يتجـــاوز 80 مليار يورو أي نحو 104 مليارات دولار. ويلتقى وزراء مالية دول منطقة اليورو في بروكــسل غداً الاثنين حــيث سيبحثون تقديم المساعدة لقــبرص والدور الإشرافي الجديد للبنك المركزي الأوروبي وآلية الاستقرار.

Email