«فيتش»: قرارات التحفيز خطوة استراتيجية لتشجيع الاستثمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصفت وكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني القرارات التحفيزية التي اتخذتها حكومة الإمارات مؤخراً بشأن السماح للأجانب بامتلاك شركاتهم العاملة في الدولة حتى نسبة 100%، بأنها خطوة استراتيجية تهدف إلى تشجيع الاستثمارات الأجنبية وإسراع عجلة النمو في الدولة.

وأضافت الوكالة أن من شأن هذه القرارات المنتظر دخولها حيز التنفيذ قبل نهاية العام الجاري الحفاظ على المكانة التي تتمتع بها الإمارات كمركز تجاري إقليمي، وتعزيز تنافسيتها التجارية وقدرتها على استقطاب الاستثمارات الأجنبية ورأس المال البشري، فضلاً عن تنويع اقتصادها، خاصةً في ظل اتخاذ أكثر من دولة في مجلس التعاون الخليجي مؤخراً لخطوات مشابهة وإجرائها إصلاحات تهدف إلى نفس الأغراض.

كما ذكرت «فيتش» في تقريرها أن هذه القرارات ستفرض تنافسية على المناطق الحرة العاملة في الإمارات، التي يبلغ عددها 45 منطقة حرة، تستأثر دبي وحدها بعدد 30 منطقة منها.

ومنحت «فيتش» في تقريرها المنطقة الحرة لجبل على «جافزا» التي تعد أكبر منطقة حرة في دبي وتسهم بحوالي 20% من ناتجها المحلي الإجمالي تصنيف «BBB+»، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وذكرت «فيتش» أن هذا التصنيف وهذه النظرة المستقبلية لجافزا، مرتبطان بشركتها الأم، وهي مجموعة موانئ دبي العالمية، حيث منحتها فيتش نفس التصنيف ونفس النظرة المستقبلية.

واختتمت «فيتش» تقريرها بالإشارة إلى أن القطاعات والكيانات الأخرى في الإمارات، بخلاف المناطق الحرة، قد تستفيد على المدى البعيد من القرارات، إذا تمخضت عن نمو قوي في الاستثمارات الأجنبية وزيادة الأنشطة التجارية.

Email