العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «أدنوك» تقترح تغيير آلية تسعير النفط الخام

    قالت ثلاثة مصادر تلقت إخطاراً من شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، إن الشركة طلبت رأي مشترين آسيويين بشأن تغيير آليتها للتسعير الشهري للخام، في إطار مراجعة تجريها للأسعار.

    وأضافت أن الشركة المنتجة للنفط، تطلب من المشترين، التصويت على ما إذا كان يجب عليها أن تحافظ على نظامها القائم للتسعير بأثر رجعي، أو تغييره إلى تسعير آجل في موعد أقصاه 12 ديسمبر.

    ولم تفصح أدنوك عن الكيفية التي تعتزم بها الانتقال إلى التسعير الآجل، ولم يتسنَ الوصول إلى الشركة بعد للحصول على تعليق. وتنشر «أدنوك» في الوقت الراهن الأسعار الشهرية لجميع الدرجات الثلاثة لخامها مربان وداس وزاكوم العلوي بعد ثلاثة أشهر تقريباً من تداول الشحنات.

    وقالت مصادر تجارية في آسيا، إن التغيير إلى التسعير الآجل، سيجعل أسعار خام أبوظبي متماشية مع بقية منتجي الشرق الأوسط، مثل السعودية، وسيسهل على المشترين حساب تكاليف التكرير والأرباح. وأضافت أن الاقتراح يأتي مفاجئاً للمشترين بعقود محددة المدة الذين وقعوا بالفعل اتفاقات لإمدادات عام 2018، وفي ظل تداول شحنات تحميل فبراير شباط بالفعل في السوق هذا الشهر.

    وقال أحد المشترين: إنهم «أدنوك» يرغبون فقط في التصويت بنعم أو لا... لكن عليهم عرض المنهجية أولاً. وقال مصدر مقرب من «أدنوك» إن الشركة أجرت أيضاً مباحثات مع الزبائن قبل عامين أو ثلاثة أعوام، بشأن تغيير محتمل لآليتها للتسعير. وقال إن «أدنوك» تجري مراجعة أخرى في الوقت الراهن، وإنه إذا دعمت السوق الخطوة، فإن الشركة ستتخذ قراراً بشأن الكيفية التي ستحدد بها الأسعار وتنفذ بها التغييرات.

    طباعة Email