«بلوك تشين» تفتح آفاق اقتصاد تشاركي في الفضاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرض مجلس مستقبل التكنولوجيا الرقمية «بلوك تشين» في اجتماعه ضمن أعمال مجالس المستقبل العالمية، التطورات المتسارعة عالمياً على صعيد تقنية «بلوك تشين»، وتأثيراتها على الصناعة والحكومات والمجتمع في المستقبل.

ويستشرف المجلس تحديات انتشار تطبيقات شبكة الإنترنت وأجهزة الحوسبة الجوالة، والتغييرات الجذرية على جميع القطاعات، وانعكاسات انخفاض أسعار الأقمار الاصطناعية الخاصة بالاتصالات مصحوبة بالأمن المدعوم بتقنية «بلوك تشين» في إحداث ثورة حقيقية على كافة الصعد.

تطورات تقنية

وأكد المجتمعون أن التطورات التقنية الحاصلة على كافة المستويات، ستساهم في إنشاء البنية التحتية لاقتصاد تشاركي في الفضاء سيمكن الأفراد من الوصول إلى بيانات موثوقة، وتطرقوا إلى مساهمة الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع الأقمار الاصطناعية عبر تمكينها من العمل كأسراب ذاتية القيادة، ودور هذه التطورات في تعزيز خدمات الاتصال والاستشعار الفضائي.

ولفت أعضاء المجلس إلى الدور الكبير الذي تلعبه موجة الشركات الناشئة في تحفيز التخفيض الكبير والمتواصل لتكاليف الإطلاق، والابتكارات الجديدة التي تتضمن تطوير الأقمار الاصطناعية الصغيرة، التي تتميز بخفة وزنها واستخدامها مكونات متوافرة.

مشهد فضائي

وتطرق المجلس إلى الدور المهم لتقنية «بلوك تشين» في هذا المشهد الفضائي المتغير، مشيراً إلى أن «العقود الذكية» المدعومة بتقنية «بلوك تشين» ستتيح للأقمار الاصطناعية والأنظمة التي تعتمد عليها من التفاوض على صفقات كاملة بشكل ذاتي وفق معايير محددة مسبقاً.

وأوضح المجتمعون أن «بلوك تشين» ستسهل عمليات تحليل البيانات الرقمية عبر خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحديد التهديدات التي تحيط بسلامة الأرض، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأوضح المجلس أن طبيعة الاقتصاد التشاركي في الفضاء هي ملكية موزّعة لأصول الفضاء وخدمات الاتصالات والبيانات التي تقدمها، ولن تقتصر ملكية هذه الأصول على المؤسسات الربحية، بل قد تشمل المنظمات غير الحكومية والأفراد، حيث يقدم هذا النموذج الاقتصادي الجديد إمكانية وصول أسرع وأقل تكلفة لبيانات استشعارية بعيدة واتصالات عالمية أقل تكلفة.

وأشار المجتمعون إلى أن استخدام هذه الإمكانيات في جميع المجالات سيكون له تأثيرات جذرية على الكثير من القطاعات، مثل زيادة كفاءة الأعمال والحد من التلوث والجريمة، ومراقبة أفضل لظروف النقل والمناخ وحركة المرور، والارتقاء بآليات تنفيذ الأعمال الإغاثية والإنسانية خصوصاً في القرى النائية.

تقنيات أساسية

وأوضحوا أن التقنيات الأساسية والتكلفة المنخفضة باستمرار للاتصالات الفضائية وبيانات المستشعرات والعقود الذكية المدعومة بتقنية «بلوك تشين» تنضج بشكل متسارع، وسيكون تحقيق ونشر فوائد هذه التقنيات للجميع بحاجة إلى عناية بالغة بالقضايا الفنية والقانونية والأمنية والخصوصية وغيرها، التي ستساعد معالجتها بشكل استباقي على منع النتائج غير المتوقعة التي قد تهدد الفوائد المرجوة من الاقتصاد التشاركي في الفضاء.

Email