المزروعي: نتطلع لتحسن تدريجي في سوق النفط خلال النصف الثاني

دعا معالي سهيل المزروعي، وزير الطاقة، شركات البترول الوطنية في الدول المشاركة باتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج بالقيام بمبادرات مماثلة لما قامت به شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لتحقيق توازن السوق.

وقال في تغريدة عبر «تويتر»، إن «أدنوك» قامت بخفض نسبة التحميل لعملائها بحوالي 10% من أنواع النفوط الثلاثة وهي مربان وداس وزاكم العلوي.

ونوه المزروعي إلى أن طرق مراقبة الإنتاج للدولة قد تختلف بحسب المصادر ولكن أفضل طريقة وأكثرها شفافية للسوق هي إخطار المشترين بالتغييرات على جدول شحنات التصدير.

وتسعى الإمارات لتخفيض إمدادات النفط الخام في شهر سبتمبر المقبل، تنفيذاً لاتفاقها مع منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» للحد من الإنتاج، وفق تصريحات سابقة لوزير الطاقة.

وتابع الوزير: «نحن متفائلون باستمرار الالتزام من جميع الدول المشاركة في الخفض ونتطلع إلى تحسن تدريجي في توازن السوق خلال النصف الثاني».

وقال إن دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لها تاريخ مشرّف في الالتزام بقرارات منظمة أوبك وهي تتحمل مع العراق العبء الأكبر من الخفض.

واتفقت أوبك مع عدد من المنتجين خارجها بقيادة روسيا على تقليص إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً، اعتباراً من يناير الماضي وحتى نهاية مارس 2018.

الأكثر مشاركة