«ديلويت»: 12 % حصة النساء عالمياً في مجالس الشركات

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير لشركة «ديلويت»، أكبر شركة خدمات مهنية حول العالم، أن حصة النساء العالمية من مقاعد المجالس الإدارية تمثل نحو 12 %، فيما ينحصر عدد النساء اللواتي يترأسن المجالس الإدارية بنسبة 4 % عالمياً.

وأوضح التقرير انه على الرغم من ارتفاع نسبة الفرص المتاحة للنساء للمشاركة في سوق العمل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكن لا تزال المنطقة متأخرة في هذا المجال.

وتقول «ديلويت»: «لا شك أن الشركات والحكومات تعمل حالياً على إحداث تغييرات عديــــدة على صعــيد تعزيز ثقافة التنوع وتفعيل عملية إشراك المرأة في مكان العمل، إلا أنّ هذه التغييرات لا تزال حتى اليوم غير متســـاوية وغير كافية».

وأفادت أن هناك العديد من المبادرات التي تجري في المنطقة لتعزيز دور المرأة ومساعدتها على تبوؤ المناصب القيادية، وتغيير طريقة التفكير لنشر ثقافة التنوع في مكان العمل. كما تتيح هذه المبادرات للشركات الفرصة للاستفادة من المنافع الاقتصادية الناجمة عن هذا التغيير، واعتماد مناهج عمل جديدة للاستفادة من إمكانات الموظفين مجتمعة والتفعيل الكامل لرأس المال البشري.

وتشير الأبحاث إلى أهمية تواجد فريق إداري متنوع ومتوازن على صعيد الجنسين يساهم إلى حدٍ كبير في تعزيز وضع الحلول المبتكرة وتحسين الأداء الاقتصادي والقدرة التنافسية للشركات، وهذا ما يعطي لتولي النساء مناصب القيادة في المجالس الإدارية قيمة اقتصادية مضافة. ولا يتم ذلك إلا عن طريق تنفيذ استراتيجية شاملة ومتـــكاملة تعنى برفع مستوى التنوع وتعزز ثقافة المشاركة في القوة العاملة.

Email