تمكين في مختلف إدارات سوق أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد راشد البلوشــي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بأن تمكين المرأة في مسيرة التنمية الاقتصادية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات هـــو نهج رسخته قيادتنا الرشيدة خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن سوق أبوظبي يسعى دائما لكي يكون للمرأة دور رائدٌ في جميع الشركات ذات العلاقة بعمل السوق سواء كانت مساهمة عامة أو خاصة مدرجة أو شركات وساطة.

وقال: عملنا في سوق أبوظبي على تمكين المرأة في مختلف الإدارات طيلة السنوات الماضية حيث وصل عدد الموظفات في السوق إلى 58 موظفة أي ما نسبته نحو 48 % تقريبا من إجمالي عدد الموظفين البالغ 122 موظفاً، كما يستحوذ العنصر النسائي على 38 % من مجموع المناصب القيادية والإشرافية في السوق.

وأضاف البلوشي، لـــ «البيان الاقتصادي»، إن عدد الأعضاء من العنصر النسائي في مجالس ادارات الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية وصل إلى 12 عضوة في 12 شركة وذلك من إجمالي 68 شركة مدرجة.

وتابع: بالطبع نحن نشجع من جانبنا في السوق على زيادة العدد خلال المرحلة القادمة، لكن ذلك يحتاج لرفع الوعي لدى المساهمين بالدرجة الأولى لبلوغ الهدف المنشود، لكن يبقى الدور على مدى وعي المساهمين بتعيين أو انتخاب المرأة في عضوية مجالس الإدارة.

وأوضح انه على صعيد دور المرأة كمستثمرة في سوق أبوظبي، فقد شهد تطوراً كبيراً منذ تأسيس السوق حيث بلغ إجمالي قيمة تداولات المستثمرات الإماراتيات، بيعاً وشراءً، خلال العام الماضي نحو 3.8 مليارات درهم أي ما نسبته حوالي 7.4 % من إجمالي قيمة تداولات المستثمرين الإماراتيين في نفس العام والتي بلغت 51 مليار درهم.

ووفق البلوشي، بلغت القيمة السوقية للأسهم التي تعود ملكيتها للمرأة الإماراتية نحو 20 مليار درهم مع نهاية عام 2016 أي ما نسبته نحو 5 % من القيمة السوقية للأسهم المملوكة للمستثمرين الإماراتيين والتي بلغت 401 مليار درهم، ووصل عدد المستثمرات الإماراتيات الحاصلات على رقم مستثمر في السوق نحو 220 ألف مستثمرة.

Email