Ⅶ ناصر المدني وعبد الوهاب غنيم وآمنة لوتاه خلال توقيع مذكرة التفاهم بمقر المنطقة الحرة في مطار دبي | البيان

مذكرة تفاهم بين «دافزا» والاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية

تشارك سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) راعياً رئيسياً في قمة ومعرض «سيملس الشرق الأوسط 2017» الذي ينطلق غداً الأول من مايو ويستمر يومين بمركز دبي للمعارض والمؤتمرات ويعتبر منصة عالمية تجمع بين عمالقة قطاع التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني ورواد تجارة التجزئة.

ويشارك في الحدث أكثر من 10 آلاف مسؤول وخبير و350 شركة متخصصة من 100 دولة وتضم أجندة المعرض مجموعة من الندوات والطاولات المستديرة التي تديرها دافزا لاستعراض ومناقشة أفضل الممارسات والحلول في قطاع التجارة الإلكترونية تحديداً والاتجاهات المستقبلية تعزيزاً لتجربة رواد القطاع الاستثمارية في المنطقة الحرة.

وبالتزامن مع رعايتها للحدث أبرمت «دافزا» مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية ـ أحد الاتحادات التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية ـ بهدف تبادل المعرفة والخبرات بالاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية العربية.

ووفقاً للمذكرة ـ التي وقعها في مقر المنطقة الحرة بمطار دبي ناصر المدني مساعد المدير العام في دافزا والدكتور عبد الوهاب أحمد غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للتجارية الإلكترونية ـ سيتعاون الطرفان مع الحكومات العربية لتطوير ومواءمة التشريعات والقوانين الرامية لتسهيل ممارسة التجارة الإلكترونية وخاصة عبر المناطق الحرة وسيقومان بوضع إطار تعاوني شامل لإقامة المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية إضافة إلى تشجيع وترويج التجارة الإلكترونية في العالم العربي للمستثمرين.

من جانبه قال ناصر المدني إن مذكرة التفاهم مع الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية تهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار وتوعية المستثمرين في قطاع التجارة الإلكترونية لاعتماد المرافق والبنى التحتية التي تضمن ممارسة هذه التجارة بأمان ونجاح إضافة إلى تعزيز مقومات تسهيل التجارة الإلكترونية بين المؤسسات.

رعاية

وقالت آمنة لوتاه مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية: إن رعاية دافزا الرئيسية لمعرض «سيملس ميدل إيست» لهذا العام تأتي دعماً لقطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تسعى المنطقة الحرة لمناقشة الأفكار المبتكرة وتبادل الخبرات والممارسات الدولية والرائدة لتعزيز تجربة المستثمرين الأجانب في المنطقة الحرة لمواكبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها قطاع التجارة الإلكترونية في إمارة دبي.

وأعربت عن تفاؤلها بما توقعته الإحصائيات أخيراً من نمو نسبة التجارة الإلكترونية في دبي حوالي 10% خلال السنوات الخمس المقبلة وأن يحقق قطاع تجارة التجزئة الإلكترونية بالإمارات نمواً سنوياً مركباً بمعدل 24% لتبلغ 14.1 مليار درهم بحلول العام 2021.

مؤتمر

من جهته قال الدكتور عبد الوهاب غنيم نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية إحدى منظمات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية إنه وبدعم السفير محمد الربيع الأمين العام للمجلس الذي يسعى للعمل علي زيادة حجم التجارة العربية البينية من خلال التجارة الإلكترونية العابرة للحدود.

الأكثر مشاركة