18.5 مليون مسافر على رحلات «الاتحاد» في 2016

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت الاتحاد للطيران عاماً آخر من النمو المستدام خلال 2016 ساهم في تحقيقه إدخال الشركة لطائرات جديدة إلى الخدمة، وتوفير رحلات إضافية، وإطلاق المزيد من المنتجات العالمية المستوى. ونقلت الشركة 18.5 مليون ضيف خلال العام، بزيادة نسبتها 6 % عن عام 2015. وكانت الشركة جزءاً من التطور في هيكلية «مجموعة الاتحاد للطيران»، التي تمثل مجموعة طيران وسياحة أوسع نطاقاً وتضم اليوم إضافة إلى الاتحاد للطيران كلاً من الاتحاد للطيران الهندسية، وشركاء الحصص، والاتحاد لخدمات المطار، ومجموعة هلا. وقد تم الإعلان عن تأسيس «مجموعة الاتحاد للطيران» في مايو من العام الماضي.

وخلال العام، شغّلت الاتحاد للطيران أكثر من 109 آلاف رحلة ركاب وشحن منتظمة قطعت ما يقرب من 446 مليون كيلومتر وغطّت ما يصل إلى 112 وجهة. وسجلت الطاقة الاستيعابية، محسوبة بعدد المقاعد المتوافرة للكيلومتر، نمواً بنسبة 9 %، كما شهدت حركة المسافرين، محسوبة بعدد مسافري العائدات للكيلومتر، نمواً بنسبة 8 في المائة مقارنة بـ2015. واستمر معدل إشغال المقاعد عند نسبة 79 في المائة.

أسطول

ويُعدّ أسطول طائرات الاتحاد للطيران، الذي يضم 119 طائرة، واحداً من أساطيل الطائرات الأصغر عمراً وأكثرها كفاءة من الناحية البيئية في قطاع الطيران، حيث يبلغ متوسط عمر طائرات الأسطول 6.0 سنوات. وخلال العام، تسلمت الاتحاد للطيران 10 طائرات جديدة، شملت ثلاث طائرات من طراز إيرباص A380، وخمس طائرات من طراز بوينغ 787، وطائرتي شحن من طراز بوينغ 777-200. ومن المقرر استلام 12 طائرة إضافية خلال عام 2017، تشمل تسع طائرات من طراز بوينغ 787، وطائرتين من طراز إيرباص A380، وطائرة شحن من طراز إيرباص A330-200. وتستمر الاتحاد للطيران في الاحتفاظ بأقوى التصنيفات الائتمانية في صناعة الطيران (تصنيف A من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني)، بما يؤكد على قوة نموذج عملها الناجح الذي يحظى بالتقدير على نطاق واسع في القطاع المالي العالمي.

نمو مستدام

وقال جيمس هوجن، الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: شهد عام 2016 نمواً مستداماً في ظل بيئة أعمال صعبة للغاية، غير أنه في تلك الظروف تظهر القيمة الحقيقية لمنتجاتنا وخدماتنا الفائقة، كما يثبت نموذج أعمال مجموعة الاتحاد للطيران قوته وفعاليته من خلال تنوع شركات المجموعة، وتحقيق التضافر ووفورات التكاليف، وتوزيع المخاطر عالمياً. والأهم من ذلك أننا خلال عام 2016 قد استطعنا تقديم الهيكلية الجديدة لمجموعتنا، والتي تساهم في ترسيخ أعمالنا لمواصلة النمو والتطوير على المدى الطويل.

ونقلت الاتحاد للطيران أكثر من 76 % من إجمالي المسافرين الذين سافروا من وإلى مطار أبوظبي في 2016. وبعد إضافة شركاء الاتحاد للطيران بالحصص الذين يشغلون رحلات إلى العاصمة أبوظبي، يرتفع العدد الإجمالي إلى 86 % من حركة المسافرين في مطار أبوظبي الدولي.

شركاء

وقدمت الشراكات بالرمز والحصص 5.5 ملايين مسافر على رحلات الاتحاد للطيران، بزيادة نسبتها 9 في المائة عن أعداد المسافرين الذين أضافتهم الشراكات بالرمز والحصص خلال عام 2015 والذين بلغ عددهم خمسة ملايين مسافر. وتوفر الاتحاد للطيران اليوم شبكة مجمّعة لوجهات المسافرين والشحن تضمّ ما يقرب من 600 وجهة عبر 188 اتفاقية شراكة لمتابعة الرحلات مع ناقلات أخرى و53 اتفاقية شراكة بالرمز.

شبكة الشركاء

وتشمل شبكة شركاء الاتحاد للطيران بالحصص ن طيران برلين والخطوط الجوية الصربية وطيران سيشل وأليطاليا وجيت آيروايز وفيرجن أستراليا والاتحاد الإقليمية، وتمثل سابع أكبر تجمع لشركات الطيران على مستوى العالم. وخلال عام 2016، نقل أسطول طائرات تلك الشركات، الذي يضم مجتمعاً نحو 705 طائرات، ما يصل إلى 126.6 مليون ضيف.

شحن

وخلال عام 2016، نقل قسم الاتحاد للشحن 592,7 ألف طن، بما يمثل استقراراً عند المقارنة على أساس سنوي. وعزز الاتحاد للشحن خدمات الشحن إلى العديد من الأسواق الجديدة التي تشمل كولومبوس ريكنبيكر في أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية، وإيست ميدلاندز ولندن ستانستيد في المملكة المتحدة، وكوبنهاغن، وبروكسل، وأديس أبابا والدار البيضاء في إفريقيا، وكولومبو، ومسقط، وتشنغتشو في الصين، الأمر الذي يرفع عدد الوجهات المخصصة للشحن فقط إلى 15 وجهة.

وسجلت أعمال برامج الولاء التابعة للمجموعة نمواً قوياً، حيث انضم ما يزيد على 3 ملايين عضو جديد إلى برامج «ضيف الاتحاد»، وميلي ميليا (أليطاليا)، وتوب بونس (طيران برلين)، وجيت بريفليج، والتي توفر اليوم مزاياها إلى ما يقرب من 20 مليون عضو.

موظفون

وبنهاية عام 2016، وصل عدد موظفي مجموعة الاتحاد للطيران إلى 26,6 ألف موظف، يمثلون نحو 150 جنسية. واستمرت الناقلة في جعل برامج التوطين أولوية رئيسية لها، واحتفلت خلال نوفمبر بتخرج 310 من القادة المستقبليين بقطاع الطيران من برامج «قادة المستقبل» التابعة لها. ويعمل بالاتحاد للطيران في الوقت الراهن ما يزيد على 3000 مواطن ومواطنة، ومن إجمالي قوة العمل المواطنة بالاتحاد للطيران تصل نسبة المواطنات الإماراتيات إلى 52 % بما في ذلك المهندسات وقائدات الطائرات.

جوائز

شهد 2016 فوز الاتحاد للطيران بالكثير من الألقاب والجوائز الهامة، والتي كانت ذروتها فوز الشركة بتصنيف الخمس نجوم المعتمد لشركات الطيران من «سكاي تراكس» الذي يعتبر أكثر الألقاب المنشودة في صناعة الطيران. وفازت الاتحاد للطيران كذلك بلقب «شركة الطيران الرائدة عالمياً» في إطار جوائز السفر العالمي وذلك للعام الثامن على التوالي، وجائزة «كريستال كابين» المرموقة لتصميم مقصورات الدرجة الأولى في طائرات بوينغ 787 التابعة لها. وخلال العام، احتفل برنامج ضيف الاتحاد بمرور عشر سنوات على انطلاقه ووصل عدد الأعضاء بالبرنامج إلى 4.7 ملايين عضو.

Email