25 محل تحويل أموال بلا ترخيص

تمكن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي من ضــبط 25 محلاً لتحويل الأموال إلى دولة بنغلاديش بطرق غير قانونية، وذلك من خلال استخدام اللوحات الإلكترونية والأجهزة الذكية من خلال تقنية «بي كاش» من دون الالتزام باشتراطات اقتصادية دبي.

 وتأتي هذه الجهود ضمن استراتيجية اقتصادية دبي وخططها الرامية إلى فلترة السوق المحلي بإمارة دبي من الإجراءات والتداولات المالية التي تجري بشكل غير قانوي، والتي تؤثر سلباً في كل من محال الصرافة المعتمدة والمستهلكين.

حماية المستهلك

وقال محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي: «تعد ضبطية المحال المزاولة لنشاط تحويل الأموال بطرق غير قانونية من الضبطيات الفريدة، حيث عملت تلك المنشآت بسرية تامة من خلال وضع الإعلانات باللغة البنغالية فقط، وعليه تمت الاستعانة باختصاصيين باللغة البنغالية لمعرفة آلية عمل تلك المحال وكيفية ضبطها، حيث استمر فريق العمل بالتحقيق ومراقبة المنشآت المشتبه بها ليتم لاحقاً ضبطها في يوم واحد».

وأضـــاف لوتاه: «تأتي هذه الجهود في إطار حرصنا على مزاولة الأعمال بشكل قانوني، وتماشياً مع سياسة حكومة دبي الرامية إلى تعزيز الحركة الاقتصادية، والعمل بشفافية للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، وفلترة السوق المحلي من الإجراءات الملتوية وغير القانونية، فضلاً عن ذلك تدعم هذه المساعي ممارسة الأعمال التجارية في بيئة تسودها التنافسية والاستدامة، حيث تنعكس هذه الممارسات الملتوية بالخـــسائر على أصحاب محال الصرافة».

نشاط

وأكد لوتاه أن هذه الممارسات غير القانونية تؤثر في الحفاظ على حقوق المستهلك، حيث إن هذه المنشآت تزاول نشاطها من دون وجود ترخيص تجاري، مشيراً إلى أنه لا يمكن حماية المستهلكين، في حال رغبة المستهلك في تقديم شكوى رسمية إلى قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، وذلك لعدم وجود مستندات تضمن حــــقوقهم في حال عدم تحويل الأموال.

وقال لوتاه: ندعو جميع المنشآت التجارية للالتزام بقوانين الدولة واشتراطات اقتصادية دبي في مزاولة الأعمال التجارية، لتفادي حصول أية انتهاكات لكل من التجار والمستهلكين، كما نوجه جميع المستهلكين بضرورة الإبلاغ عن هذا النوع من الممارسات من خلال التواصل عبر قنوات حماية المستهلك.

جولات

استطاع فريـــق العمـــل من قطاع الرقابة التجـــارية وحمـــاية المســـتهلك بدائرة التنــمية الاقتصادية ضبط 25 محلاً بعد عملية مسح للمحال استمرت لمدة 24 ساعة على مختلف المناطق في إمارة دبي، ضمن الجولات الميدانية والرقابية التي يقوم بها القطاع.

وقام الفريق بتـــغريم المنشآت المخالفة التي تزاول عملية تحويل الأموال، من دون وجود ترخيص لمزاولة هذا النشاط التجاري، بالإضافة إلى مصادرة الأجهزة المستخدمة في تحويل الأموال.