كأس العالم 2018

تطوير التطبيقات مساحة استثمارية جذابة

■ أحمد الحدق

قال أحمد الحدق الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «هاي دكتور» إن هناك نمواً كبيراً مرتقباً على مدى السنوات الثلاث المقبلة، إذ إنّ التكنولوجيا قد تقدمت وتم تطوير ابتكارات جديدة سيتم اعتمادها قريباً في المنطقة والإمارات بشكل خاص. ونحن نعتقد أنّ شركات ناشئة ستبدأ بالابتكار في مجال الاتصالات والرعاية الصحية، مع أجهزة قابلة للارتداء والذكاء الاصطناعي المتقدم، بالإضافة إلى حلول أخرى للتطبيب عن بعد.

وينمو الابتكار في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم ويشكّل تطوير التطبيقات التي تسهل تطبيقها على العموم مساحة استثمارية جذابة جداً لكثير من الشركات الكبيرة والشركات الاستثمارية. وتأتي معظم الابتكارات في عالمنا من الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب الذين عاشوا أو واجهوا التحدي وكرسوا حياتهم لحله. هم اللاعبون الذين سيطورون الأفكار التي ستشكل مستقبلنا.

ولكنّ هذه الشركات الناشئة الشابة ستبني شراكات في نهاية المطاف مع الشركات الكبيرة التي تملك الموارد اللازمة لمساعدتها على النمو في هذا المجال وتوسيع نطاق ذلك إلى مستويات أكبر تتماشى مع رؤيتهم وخططهم. وقد بدأ عدد من الشركات الكبيرة بالفعل باستراتيجيات واستثمارات ذات صلة خاصة بالرعاية الصحية، وتم إطلاق شركات ناشئة عدة في منطقتنا لمعالجة القضايا والتحديات المختلفة المتعلقة بالرعاية الصحية.

وسائل جديدة

ودعا مؤسس «هاي دكتور» شركات التأمين إلى إيجاد وسائل جديدة لتعزيز تجربة عملائها. وتستند الحلول التي تقدمها مرة أخرى على الممارسات القديمة وليس على أحدث التغيرات في الرعاية الصحية نحو الابتكارات التكنولوجية. ما زالت الرعاية الصحية تعتمد الزيارات الفعلية والاستشارات ولم تتغير لدعم العدد المتزايد من المرضى الذين يلجؤون إلى المساعدة رقمياً. بدأت شركات التأمين تدرك ذلك وتدرك حاجتها إلى توسيع خدماتها ودعم هؤلاء المرضى.

وظهرت الفحوصات والتشخيصات وأدوات الرصد والأجهزة على مدى السنوات القليلة الماضية، وقد لجأ عدد متزايد من المرضى إليها. ينبغي أن تصبح هذه الأجهزة المعتمدة طبياً مقبولة كوسيلة ناجعة للتشخيص عبر مختلف شركات التأمين. وسيكون أول من يدعم استشارات المريض الرقمية الفائز واللاعب الرئيسي في مجال نمو قطاع الرعاية الصحية.

تعليقات

تعليقات