«دبي القابضة» تحدد 50 معياراً لتطوير البنية التحتية والعقارات مشمولة بنظام التملك الحر

عروض تمويل واستثمار عالمية في «جميرا سنترال»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تلقت مجموعة دبي القابضة عروضاً من شركات محلية وعالمية تعرض تسهيلات ائتمانية وشراكات استثمارية في إطار مشروع مدينة «جميرا سنترال» الذي أطلقه أول من أمس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتكلفة 74 مليار درهم (20 مليار دولار).

وقال مورغان باركر الرئيس التنفيذي للعمليات في «جميرا سنترال» للصحافيين أمس إن المجموعة تدرس هذه العروض وهي حريصة على ضم الشركات القادرة على تجسيد مفهوم المدينة بوصفها نموذجاً متكاملاً لمستقبل التطوير العمراني في إمارة دبي والعالم.

وأوضح باركر أن مجموعة دبي القابضة ستحتفظ بحصة استراتيجية من إدارة وتطوير المدينة المتوقع انطلاق عمليات البناء في المرحلة الأولى خلال العام المقبل 2017 بتكلفة 24 مليار درهم، لافتاً إلى أن عمليات تجهيز موقع المشروع بدأت بالفعل فيما ستستمر عمليات التطوير للمدينة عشرين سنة مقبلة.

وقال باركر إن المرحلة الأولى من مشروع مدينة جميرا سنترال تضم 69 مشروعاً من إجمالي 278 مشروعاً لمبانٍ بمختلف الارتفاعات سيجري تطويرها على مساحة 17 مليون قدم مربع من أصل 47 مليون قدم مربع المساحة الإجمالية للمدينة التي تتسع لنحو 35 ألف نسمة و100 مليون زائر سنوياً، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى ستضم أيضاً 13 مبنى سكنياً و4 مباني سكنية للطلاب ومركز تسوق عصرياً وسوق تجزئة وصالة معارض ومسرحاً ومبنيين ثقافيين و14 فندقاً ومنتجعاً و4 مرافق اجتماعية و12 مبنى تجارياً و5 حدائق وساحات و15 ألف موقف للمركبات ومحطات ترام.

والمدينة يتوقع أن تصبح عند إنجازها على شارع الشيخ زايد مركز المدينة الجديد. وبالإضافة إلى فرق مجموعة دبي القابضة، يساهم في اعتماد ومطابقة معاييرها ومواصفاتها الهندسية 19 جهة حكومية واستشارية أفضل تصور عالمي للمدينة المتوازنة بيئياً وعمرانياً واجتماعياً وخدماتياً ضمن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لكيفية تطور المدن المستقبلية وتصور سموه أيضاً لتطور إمارة دبي خلال العقود المقبلة.

مزايا

وقال خلفان بلهول نائب رئيس الاستراتيجية في مجموعة دبي القابضة إن المشروع يرسي معايير غير مسبوقة ومبتكرة في الحياة عموماً وفي قطاع التطوير العقاري خصوصاً. وأوضح أن المجموعة حددت 50 معياراً لتطوير البنية التحتية وسيكون من المستحيل على مقاولي البناء التقليديين المشاركة في البناء بقدر الفرصة سانحة والأبواب مفتوحة للشركات التي تبنت في عمليات الإنشاء حلولاً ذكية ومستدامة.

وأشار إلى أن العقارات التي سيجري تشييدها وطرحها للبيع مشمولة بنظام التملك الحر. وحول موقع المشروع الذي يضم في الوقت الراهن مبنى أكاديمية الشرطة أوضح بلهول أن أرض المشروع ملك دبي القابضة بالكامل لكن المجموعة تبنت نقل وتشييد المبنى الجديد للأكاديمية.

وحول مزايا المشروع أوضح نائب رئيس الاستراتيجية في مجموعة دبي القابضة أن «جميرا سنترال» يضم 11 ألف شقة سكنية و7200 غرفة فندقية و7.5 ملايين قدم مربع مساحات مخصصة للمكاتب و40 وجهة ترفيهية و37 ساحة عامة و33 حديقة. أما محطة دبي المركزية فتشهد 88 ألف رحلة يومياً وتضم خطين للمترو ومحطتي ترام و33 خط حافلات وشبكة ترام معلقة بالهواء.

المستقبل

وقال سيف العليلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل في مداخلة حول المفهوم الحضري المستقبلي للمشروع أن فلسفة واستراتيجية مجموعة دبي القابضة قائمة على القيمة المضافة واستدعاء المستقبل في الحاضر، وإن التطوير العقاري اليوم ليس مجرد مبانٍ وعمارات بقدر ما هو ابتكار وتفرد وصياغة ممارسات بديلة عن السائد تقوم على الإبداع والتجديد، مؤكداً أن المجموعة عبر هذه المدينة النموذجية لا تبني بقدر ما هي تستثمر في المستقبل.

وأشار العليلي إلى أن مشروع المدينة فرصة عظيمة للمبتكرين والمخترعين في مجالات علوم وصناعات المستقبل، وبدءاً من النقل والبنية التحتية ومروراً بالبناء والتشييد وإدارة المرافق وانتهاءً بالسكن والعمل والترفيه وأسلوب المعيشة بشكل عام سيكون العالم أجمع على موعد مع تجربة مستقبلية فريدة ومميزة. مشدداً على أن المؤسسة تدعم كل الشركات المبتكرة في توفير فرصة ذهبية لها لنقل منتجاتها إلى الواقع من خلال الشراكة مع دبي القابضة.

مكونات

تغطي مساحة مدينة «جميرا سنترال» 47 مليون قدم مربع وتضم 278 مبنى ومليون قدم مربع من الممرات المكيفة و9 ملايين قدم مربع من مساحات التجزئة (موزعة على 2.6 ملايين قدم مربع مساحات تسوق و3 مراكز تسوق ومنطقة مخصصة لمحلات راقية ومساحات تسوق على جوانب الطرق)، متنوعة و25 مدخلاً للمركبات و8 وسائل (تتحرك على مساحة تغطي 20 كيلومتراً من المسارات المخصصة للدراجات و44 ألف موقف للمركبات وحافلة ذكية و6 خطوط ترام).

طباعة Email