خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري

2.7% التضخم في أسعار المستهلك بأبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مركز الإحصاء - أبوظبي أن معدل التضخم في أسعار المستهلك بلغ 2.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015، فيما بلغ معدل التضخم في أسعار المستهلك 2.3% خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بشهر يوليو عام 2015، بينما ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 0.4% خلال نفس الشهر مقارنة بالرقم القياسي لشهر يونيو قبله.

جاء ذلك في أحدث تقارير المركز الإحصائية الذي تضمن تحليلاً لنتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يوليو الماضي والأشهر السبعة الأولى لعام 2016 بأساس 2014، بالإضافة إلى نتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك حسب مستوى رفاه ونوع الأسرة والإقليم الجغرافي ونسب مساهمة المجموعات الرئيسية.

مقياس موضوعي

ويعد الرقم القياسي مقياسا موضوعيا ومؤشرا اقتصاديا مهماً لحساب معدلات التضخم ومصدرا للبيانات للكثير من المؤسسات الاقتصادية عند صياغة السياسات النقدية والخطط الاقتصادية وكذلك للمستوى المعيشي للمواطنين وغير المواطنين ولا بديل لصانعي القرار السياسي والاقتصادي عن هذا التشخيص والتحليل للواقع، حيث لا يمكن أن تبنى تنمية إلا على أساس مؤشرات إحصائية ذات جودة عالية ومصداقية.

وأوضح المركز أن مجموعات الإنفاق الرئيسة وعددها 12 مجموعة مصنفة حسب التصنيف الدولي «تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض» ويظهر الوزن أو الأهمية النسبية لمجموعات الإنفاق الرئيسة، بالإضافة إلى التغير النسبي الذي يعكس نسبة التغير في معدل أسعار المجموعة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 أما نسبة المساهمة فهي تعكس نسبة مساهمة مجموعة الإنفاق في مجمل التغير الذي طرأ على أسعار المجموعات جميعها وهو 2.7%.

وأشار المركز إلى أن مجموعة «السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى» هي أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015، حيث أسهمت بنسبة 84.0% من مجمل معدل الارتفاع الذي تحقق، وجاء هذا الإسهام نتيجة لارتفاع معدل أسعار هذه المجموعة بنسبة 6.8%.

أما مجموعة «سلع وخدمات متنوعة» فقد أسهمت بنسبة 7.7% من مجمل معدل الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015، حيث ارتفعت أسعار هذه المجموعة بنسبة 3.0%.

وارتفعت أسعار مجموعة «الأغذية والمشروبات» بنسبة 0.2% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015 وقد حققت هذه المجموعة إسهاماً مقداره 0.9%.

معدلات

وأوضح المركز بأن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه «الدنيا» ارتفعت بنسبة 2.9% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015، كما ارتفعت أسعار المستهلك في شريحة الرفاه «المتوسطة» بنسبة 2.8% وشريحة الرفاه «العليا» بنسبة 2.5%.

من جانب آخر، أثر ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015 في معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة، مما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 2.3%، كما أثر في أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 2.9%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 3.2%. وأوضح مركز الإحصاء - أبوظبي أن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015 بنسبة 2.7% نتيجة لارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في أقاليم أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.

%75.4

ساهم إقليم أبوظبي بنسبة 75.4% من مجمل الارتفاع في معدلات الأسعار في إمارة أبوظبي الذي بلغت نسبته 2.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2016 مقارنة بالفترة نفسها، كما ساهم إقليم العين بنسبة 21.1% وإقليم المنطقة الغربية بنسبة 3.5% من مجمل الارتفاع.

Email