«ميد»: لا إجراء رسمياً أميركياً ضد الناقلات الخليجية.. و«الأجواء المفتوحة» باقية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت ميد في تقرير لها أمس أن حكومة الولايات المتحدة لن تجري مشاورات رسمية مع كل من الإمارات وقطر لمراجعة اتفاقيات الأجواء المفتوحة مع الدولتين.

وأضافت المجلة الاقتصادية أن من شأن ذلك أن يوجه لطمة قوية إلى النزاع الذي افتعلته مطلع ٢٠١٥ ثلاث من كبرى شركات الطيران الأميركية وهي دلتا، وأميركان ويونايتد ضد طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط القطرية.

وأشارت «ميد» في وقت سابق إلى أن وزارة الخارجية الأميركية كانت تعتزم عقد محادثات غير رسمية مع ممثلين من الإمارات وقطر في يونيو، قبيل عقد محادثات غير رسمية مع الحكومتين في يوليو.

وبات من الواضح الآن أن العملية لن تفضي إلى محادثات تشاورية رسمية، وأن الحكومة الأميركية ستستعيض بدلاً من ذلك باستخدام مقاربة أكثر ليونة من خلال سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية مع ممثلين عن الدولتين الخليجيتين، كما أفادت «بولتيكو» الأميركية، نقلاً عن مصادر موثوقة.

وكان «البيان الاقتصادي» نشر سابقاً تقريراً حول فشل حملة الناقلات الأميركية ضد نظيراتها الخليجية، في الوقت الذي أثرت فيه الحملة على قطاع الطيران داخل الولايات المتحدة الذي انقسم بين مؤيد ومعارض للتدخل في الأجواء المفتوحة، ما يعني أن شركات الطيران الخليجية ستواصل توسعها ونموها في هذا السوق. وسبق لشركات الطيران الخليجية الثلاث أن نفت بشدة تلك المزاعم، وقدمت حججها المضادة إلى وزارة النقل الأميركية في ٢٠١٥.

وفي هذا السياق قال ساج احمد كبير المحللين في ستراتيجيك ايرو ريسيرتش للدراسات إن الحكومة الأميركية، ستسمح لشركات الطيران الخليجية بالاستمرار في التوسع في السوق الأميركية بسبب إخفاق الناقلات الأميركية في خدمة منطقة دول مجلس التعاون بصورة لائقة.

Email