المحكمة التجارية البريطانية ترفض دعوى جيبوتي ضد موانئ دبي العالمية

■ موانئ دبي تتطلع إلى مواصلة إسهاماتها في جيبوتي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفضت المحكمة التجارية البريطانية المزاعم التي وجهتها حكومة جيبوتي وآخرين ضد موانئ دبي العالمية.

وقالت موانئ دبي العالمية في بيان أصدرته أمس «يسرنا قيام المحاكم البريطانية برفض المزاعم ضد السيد بوريه وبشكل غير مباشر ضد موانئ دبي العالمية حيث قامت موانئ دبي العالمية على مدى 14 عاما بالاستثمار في جيبوتي بشكل كبير ونفخر بمساهماتنا الرئيسية في دعم النمو الاقتصادي للبلد ويؤسفنا اتخاذ الحكومة لهذه الإجراءات وإدعائها ضد شركة موانئ دبي العالمية.

وأضاف البيان بقوله: قامت هذه الإدعاءات على التهم ذاتها التي رفضتها المحكمة. ونحن نتطلع إلى مواصلة المساهمة في دعم اقتصاد جيبوتي ومجتمعها والاستمرار في تحقيق انجازات تعزز من سمعتنا المشّرفة في المنطقة».

وأوضحت موانئ دبي العالمية: سنركز من الآن فصاعدا على الدفاع بقوة عن موقفنا لكننا نأمل ألا يكون هناك حاجة لذلك في ضوء نتيجة الحكم الذي صدر اليوم.»

وتضمنت وثيقة الحكم النقاط الرئيسية التي يقوم عليها الحكم حيث أشارت الفقرة 934 إلى أنه «لم تكن أية من الدفعات والاتفاقات موضع الشكوى بحسب المدعين رشوة أو فساداً أو بها شبهة رشوة أو فساد».

وأوضحت الفقرة 793 «أن أية من الدفعات التي دفعتها موانئ دبي العالمية للسيد بوريه أو لشركاته أو نسبة الملكية المقترحة في محطة دوراليه للحاويات والتي لم يتم تحويلها أبداً في الواقع أو رسم العمولة لموانئ جيبوتي الجافة والتي لم تدفع أبداً، شكل رشوة أو شبهة رشوة من أجل التفاوض أو الموافقة على شروط ميسرة في عقود محطة دوراليه. بالإضافة إلى ذلك لم تكن أي من الادعاءات التي تقدم بها المدعون تثبت وجود دفعات فساد شخصي لبوريه تسيئ إلى مصالح الحكومة».

وأكدت الفقرة 833 إلى أن القاضي خلص إلى أنه لا أساس لأي من هذه الإدعاءات المتعلقة بشروط ميسرة تمت الموافقة عليها من قبل بوريه.

فيما أشارت الفقرات 543- 544 إلى أنه تم تسديد مبلغ الاستثمار الأساسي في غضون 4 سنوات من بدء العمليات التشغيلية في محطة حاويات دوراليه في ديسمبر 2008. وتجاوزت مستحقات الدفع من قبل المحطة 46 مليون دولار في العام مقارنة بالعمر الافتراضي للمحطة الذي يمتد بين 30 و50 عاماً.

نجاح باهر للمحطة

وبعد مماطلات وأخذ ورد في الإجابة على سؤال موجه من القاضي لإحدى ممثلات الجانب الجيبوتي على ما أن كانت توافقه الرأي على أن المحطة كانت قد حققت نجاحاً باهراً قال القاضي فلو: أنا لا أطلب منك أن تخبريني عن قضيتك أو عن ماهية القضية. أنا أسالك كمواطنة من جيبوتي وذات خبرة بالقضية، إن كنت توافقين على أن محطة الحاويات قد حققت نجاحاً باهراً لجيبوتي. أجيبي بنعم أو لا. فردت: أجيب بنعم».

Email