مطارا دبي وأبوظبي يتصدران نمو حركة السفر في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مجلس المطارات العالمي إن مطاري دبي وأبوظبي تصدرا نمو حركة السفر في منطقة الشرق الأوسط في العام الماضي.

وسجل مطار دبي ارتفاعاً في عدد الركاب بمعدل 7.5 ملايين راكب، وأبوظبي بمعدل 3.4 ملايين مسافر، والدوحة بمعدل 4.5 ملايين راكب. وسجلت المطارات الرئيسة الثلاثة في الشرق الأوسط زيادة في عدد الركاب بمعدل 15.5 مليون راكب طوال العام الماضي.

وأشار المجلس إلى أن مطارات دبي كانت الأولى في منطقة الخليج في حصولها على اعتماد الانبعاثات الكربونية - المستوى الثاني، من مجلس المطارات العالمي، في إطار برنامج المجلس لتقليل الانبعاثات الكربونية في المطارات.

وتصدرت أسواق الإمارات وقطر وعمان في النقل الجوي النمو في منطقة الشرق الأوسط، وسجلت رقماً مكوناً من خانتين في معدل نمو الركاب. سجل سوق الطيران في الإمارات نمواً بنسبة 11%، وسوق قطر نمواً بنسبة 17.1%، وسوق عمان 17.3%.

وسجلت السعودية نمواً متواضعاً في سوق الطيران بنسبة 2.5%، مع تراجع النقل الجوي الداخلي بنسبة 0.1%، بينما سجل النقل الجوي للركاب الدوليين نمواً بنسبة 4.2%. وسجل نمو حركة السفر في الشرق الأوسط نمواً بنسبة 11.3% العام الماضي، بناء على عدد الركاب، وعزز هذا النمو الحركة الدولية من وإلى المنطقة التي زادت بنسبة 11.9%.

وسجل النقل الجوي ارتفاعاً ملحوظاً في الشرق الأوسط في النصف الثاني من العام، وهي الفترة التي تفوقت فيها منطقة الشرق الأوسط في النمو على بقية أجزاء العالم. وأضاف المجلس أن حجم النقل الجوي في العالم ارتفع العام الماضي بنسبة 6%، مع تفوق منطقة الشرق الأوسط على بقية مناطق العالم.

Email