«أراضي دبي» تنظم قمة المدن المستدامة 17 الشهر المقبل

تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تنظم دائرة الأراضي والأملاك في دبي بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) قمة دبي للمدن المستدامة في 17 ديسمبر المقبل بدبي ، والتي تُعد حدثاً دولياً متميزاً في مجال الاستدامة في البيئة المبنية ومستقبل المدن الذكية والمستدامة..

وسيتم عقد القمة في أعقاب انعقاد مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP21) في باريس غداً الاثنين، مما يجعل هذه القمة منتدى مهماً للحوار العالمي حول الاستدامة من خلال جدول مناقشات يدعم التزام دبي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية المستدامة (SDGs) التي تتعلق بالمدن المستدامة.

وانطلاقاً منها بدعم التزام دولة الإمارات وإمارة دبي إزاء تطوير وتنفيذ وقياس الاستراتيجيات المستدامة بما يتوافق مع «رؤية الإمارات 2021» و«خطة دبي 2021» وخطط تنظيم معرض «إكسبو الدولي 2020»..

قامت دائرة الأراضي والأملاك في دبي بتصميم أجندة القمة حول عدد من المحاور الرئيسية تركز على السبل الناجحة لتسخير التكنولوجيا والتعليم والتوظيف ومعايير القياس لتسريع اعتماد وفعالية الاستراتيجيات المستدامة من منظور المدن العالمية، ما سيؤثر إيجاباً على مستقبل المدن في الوطن العربي.

تتضمن هذه المحاور التكامل المستدام بين التصميم المعماري وقطاع الإنشاء، دور التكنولوجيا في بناء مدن فعّالة ومستدامة، السلوكيات وأهمية المدن المستدامة لمستقبل البشرية، المسؤولية الاجتماعية المستدامة وبناء معايير إقليمية لقياس استدامة المدن العربية.

وقالت ماجدة علي راشد، مساعد مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «يشكّل التكامل في التصميم وتطبيق التكنولوجيا الخضراء وتغيير السلوكيات ذات الصلة وتطبيق المعايير لقياس مدى النجاح والتغيير بعضاً من المواضيع الرئيسية التي تسهم في جعل المدن أكثر كفاءة. ولقد قمنا في هذه القمة بجمع كوكبة تزيد على 20 خبيراً من قادة الفكر المحليين والإقليميين والعالميين لإطلاق حوار ونقاش حول تطوير مفهوم المدن المستدامة».

وتقوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي من خلال هذا الحدث باستضافة كوكبة من كبار الشخصيات المسؤولة عن صياغة السياسات المستدامة لمدن المستقبل، ويشارك في القمة نخبة من الخبراء والمتحدثين العالميين لاستكشاف موضوعات أساسية تتعلق بتوفير بيئة حضرية أكثر استدامة وكفاءة وتقديم ابتكارات ملهمة ستساعد في تسريع عجلة التغيير المرتقب بما فيه ضمان مستقبل مستدام لدولة الإمارات والوطن العربي.

وسيقوم المدير التنفيذي لجائزة هالت، أحمد الأشقر، بسبر واستكشاف دور الريادة الاجتماعية وجيل الشباب في الوصول إلى اقتصاد مستدام وسيرأس جلسة لمناقشة الأثر الاقتصادي للممارسات المستدامة الأفضل، وقياس أدائها ونتائجها.

 

الأكثر مشاركة