■ هلال المري

دبي تواصل تطوير مقوماتها السياحية

أكد هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن دبي تحرص كل الحرص على تعزيز تجربة زوارها وتحويل الأوقات التي يقضونها في دبي إلى ذكريات خالدة رائعة، وذلك من خلال مواصلة تطوير مقوماتها السياحية التي تتميز ببنى تحتية متطورة وخدمات فائقة الجودة وفعاليات وأنشطة رائعة تجذب ضيوفنا للعودة مرة أخرى إلى دبي.

جاء ذلك تعليقاً على إعلان شركة ماستر كارد العالمية للبطاقات الائتمانية أخيراً تقدم دبي في قائمة أبرز وجهات مدن العالم للمسافرين الدوليين إلى المركز الرابع بعد لندن وباريس وبانكوك، وذلك حسب مؤشر ماسترد كارد للمدن العالمية المقصودة والذي يصنف أهم 132 مدينة يزورها المسافرون حول العالم.

وأوضح هلال المري أنه رغم أن تصنيفات ماستر كارد تقديرية، فإنها تماثل تقريباً توقعاتنا للنمو المستقبلي، كما أنها تشكل دليلاً واضحاً على تقدم دبي في ترسيخ مكانتها كوجهة عالمية مفضلة لدى الزوار والسياح الدوليين.

اجتماعات ومؤتمرات

وقال إنه فيما يتعلق بسياحة الأعمال فإن زيادة عدد الاجتماعات والمؤتمرات التي تستضيفها دبي تساهم بشكل كبير في زيادة عدد الزوار إلى جانب وضع الإمارة على خارطة العالم السياحية كوجهة عالمية للابتكار والتعليم والإبداع.

وقال إننا سعداء جداً أن الجهود التي تبذلها الجهات المعنية كافة والرامية إلى تحقيق الرؤية السياحية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى جانب تعزيز تجربة زوار الإمارة على صعيدي الترفيه والأعمال، قد بدأت تثمر عن نتائج باهرة. ولا شك أننا سنواصل سعينا في استقطاب الزوار من أسواق جديدة وفي الوقت نفسه زيادة حصتنا من أسواقنا الحالية.

وتواصل دبي تقدمها على مؤشر ماستر كارد حيث انتقلت من المرتبة الثامنة في العام 2012 إلى المرتبة الخامسة في العام الماضي لتعود وترتفع مرتبة واحدة أخرى هذا العام.

 وتتوقع شركة ماستر كارد أن الإمارة ستستقبل حوالي 14.3 مليون زائر دولي في العام 2015 محققة بذلك ما نسبته 5.7 زوار لكل مقيم عند مقارنة عدد زوارها الذين يقضون فيها ليلة واحدة مع عدد المقيمين فيها. وكانت الإحصائيات الرسمية التي أصدرتها دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في مايو هذا العام قد أظهرت أن المدينة قد استقبلت 13.2 مليوناً من زوّار الليلة الواحدة في العام 2014.

وجاء إعلان ماستر كارد بعد أيام من إعلان الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات عن تصنيفها للوجهات البارزة عالمياً في استضافة فعاليات الأعمال، حيث تمكنت من الحفاظ على المرتبة الأولى إقليمياً، وحققت قفزة نوعية بصعودها 19 درجة في العام لتحتل المرتبة الـ 44 عالمياً مقارنة بالمرتبة 63 في عام 2013.

مركز متقدم

كما احتفت دبي بمركز متقدم آخر على صعيد الاجتماعات الدولية عندما نشر اتحاد الجمعيات الدولية أخيراً تقريراً أكد أن دبي حققت قفزة حيث استضافت 146 اجتماعاً دولياً عام 2014 مقارنة مع 80 اجتماعاً عام 2013، كما قفزت المدينة من المركز الحادي والعشرين عالمياً في العام الماضي إلى المركز الرابع عشر هذا العام بتصنيف أفضل الوجهات في استضافة الاجتماعات الدولية البارزة.

الأكثر مشاركة