مسؤولو "جاسكو» و«تكنكاس ريونيداس» الإسبانيية خلال توقيع العقد - وام

2.5 مليار درهم لمشروع الغاز المتكامل

 وقعت شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة «جاسكو»، وشركة «تكنكاس ريونيداس» الإسبانية، عقد تنفيذ الأعمال الهندسية وشراء المواد والإنشاء للمرحلة الأولى من مشروع توسعة تطوير الغاز المتكامل - خط أنابيب الغاز البري وأعمال التعديلات لمصنع حبشان 5 الحزمة الثالثة - بقيمة 2.51 مليار درهم (نحو 685 مليون دولار).

وقعت جاسكو العقد نيابة عن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، في مقرها الرئيسي في مجمع الشيخ خليفة للطاقة، فيما كانت الشركة قد أرست المشروع على شركة تكنكاس ريونيداس، خلال فبراير الماضي.

وقع العقد عن «جاسكو» عبدالعزيز عبدالله العامري الرئيس التنفيذي للشركة، ومن جانب الشركة الإسبانية آرثر كروسلي الرئـيس التنفيـذي - دائرة التنقيب والإنتاج في تكنكاس ريونيداس، بحضور الدكتور سيف سلطان الناصري مدير دائرة تصنيع الغاز في أدنوك، وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

ويهدف المشروع إلى معالجة كميات إضافية من الغاز الطبيعي الذي تنتجه الحقول البرية والبحرية، بحيث يصل حجم الإنتاج الإضافي 650 مليون قدم مكعب يومياً تجري إضافتها إلى شبكة الغازات القائمة بحلول منتصف عام 2018، حيث ينص العقد على إنجاز المشروع في غضون 40 شهراً من تاريخ الترسية.

حزمة ثالثة

وتشمل الحزمة الثالثة من توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل بناء المنشآت الجديدة التالية لمعالجة الغاز البحري الإضافي خط أنبوب بري بطول 114 كيلومتراً، وقياس 42 بوصة، ويمتد من رأس القلاع إلى مصنع «حبشان 5» منشآت جديدة في مصنع حبشان 5 لاستقبال الغازات من خط الأنبوب الجديد.

كما ستقوم المنشآت الجديدة باستقبال الغازات البرية التي تنتجها شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة «أدكو» شمال شرق باب. ويبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والذي يتضمن التصاميم الهندسية وشراء المواد من مكتب المقاول في العاصمة الإسبانية مدريد، فيما سيجري تنفيذ أعمال الإنشاء لاحقاً في موقع المشروع في حبشان. ويوفر المشروع الفرصة أمام المقاولين المحليين في الإمارات للمشاركة في تنفيذ المشروع من خلال التنافس على عقود شراكة تتناسب مع إمكانياتهم وقدراتهم.

الأكثر مشاركة