84 % رضا الموردين المتعاملين مع «جمارك دبي» بنمو 4 %

حققت جمارك دبي معدلات إيجابية لمستوى رضا الموردين، حيث ارتفعت نسبة رضا الموردين عن الدائرة للعام 2014 لتصل إلى 84%، مقارنة بـ 80% للعام 2013، أي بنمو نسبته 4%، وفقاً لدراسة ميدانية أجرتها إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي وإدارة الشؤون الإدارية، بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال البحوث والدراسات.

وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية عن مستويات الرضا بين الموردين التزام دائرة جمارك دبي بالعمل وفقاً لنظام عمل متطور يتسم بالدقة والسهولة، وكذلك تقديم الإجراءات اللازمة لتطوير وتحسين التعاون مع الموردين، حيث بلغت نسبة الرضا عن قسم العقود والمشتريات 85%، في حين بلغت نسبة الرضا عن إدارة الشؤون المالية 83%.

وقال أحمد عبد السلام كاظم، مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي، إن الهدف الرئيسي من إجراء هذا الاستبيان الموسع، مع نحو 100 من الموردين المتعاملين مع دائرة جمارك دبي من مختلف الفئات وفقاً لنموذج الاستبيان المُعد، هو التعرف على مستوى رضا الموردين المتعاملين مع دائرة جمارك دبي، وتعزيز علاقات الاتصال والتواصل التي تربط جمارك دبي مع الموردين، وفتح المجال أمام تبادل الخبرات والاقتراحات معهم، والإجراءات التصحيحية المُقترحة لتطوير الأداء، مع تطبيق الممارسات التجارية العادلة.

التزام بالشفافية

ومن جانبه، أشاد أحمد عبيد الفلاسي، مدير إدارة الشؤون الإدارية، بالموردين المتعاملين مع الدائرة، قائلاً: «تعتز جمارك دبي بالتعامل مع الموردين، والاستفادة من خدماتهم، وتعمل الدائرة بشكل دائم على الالتزام في علاقاتها معهم بالشفافية، وتحقيق المنفعة المتبادلة، والاستجابة لملاحظاتهم واقتراحاتهم، إضافة إلى تحسين شروط التعاقد وإجراءات الطلب والدفع».

وقال مدير إدارة الشؤون الإدارية إن نتائج الدراسة التي أجريت مع الموردين المتعاملين مع الدائرة أظهرت مستوى رضا عالياً عن المعيار الرئيسي والخاص برسم إطار وحدود علاقات الشراكة، وأداء موظفي جمارك دبي، حيث رأى 88% من الموردين أن موظفي جمارك دبي على استعداد للمساعدة وبذل جهود إضافية لتلبية متطلباتهم.

تميز مؤسسي

وقالت شمسه الرئيسي، مدير أول الاستراتيجية في إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي، إن جمارك دبي تحرص على رفع رضا وولاء الموردين، وتقليل عيوب المنتجات والخدمات، وتحسين الخدمات من خلال ضمان التسليم في الوقت المناسب وجودة المنتجات، مع الحرص على أن تكون المشتريات والخدمات بأسعار معقولة وتتماشى مع الممارسات التجارية العادلة. وأضافت: «تهدف الدراسة إلى معرفة المشكلات التي يواجهها الموردون أثناء التعامل مع جمارك دبي، وتقديم الإجراءات اللازمة لتطوير وتحسين التعاون مع الموردين لرفع مستوى رضاهم، ومعرفة أفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها حسب تجارب الموردين مع الجهات الحكومية الأخرى، ومعرفة توقعات الموردين من التعامل مع جمارك دبي».

وأوضحت: «أبدى 83% من المشاركين في الاستبيان موافقتهم على أن جمارك دبي تبادر في نشر الرؤية والرسالة والخطة الاستراتيجية، ووافق جميع الموردين بنسبة 100% على وضوح الرؤية والرسالة والخطة الاستراتيجية لجمارك دبي، في حين أكد 91% من الموردين أن التواصل عبر البريد الإلكتروني أفضل وسيلة للتواصل معهم فيما يخص الإجراءات والمعاملات».

المعرفة المؤسسية

 

قال أحمد عبد السلام كاظم، مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي: «تبادل المعرفة المؤسسية والتوافق المؤسسي من أكثر العوامل الرئيسية أهمية من حيث تأثيرها على الرضا العام. وبناءً عليه، أعطت جمارك دبي أولوية خاصة لتوفير المعلومات للموردين من خلال وسائل متنوعة ومبتكرة، وتحقيق الشفافية، ومتابعة مدى كفاية المعلومات للموردين».

وأشار إلى أن نسبة الرضا على كل من تحديث مصادر المعلومات وتوعية المورد بأي تغيير أو تحديث، وكفاية المعلومات المتوفرة من جمارك دبي، ودقة المعلومات المتعلقة بمتطلبات واحتياجات الموردين، بلغت 84%، في حين بلغت سهولة حصول المورد على المعلومات من خلال عدة وسائل 83%.

الأكثر مشاركة