العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بتنظيم من كازاخستان والتعاون مع موانئ دبي العالمية

    منتدى فرص التجارة بين أوروبا وآسيا في دبي اليوم

    أكد خيرت لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة على الأهمية الكبيرة لمنتدى الاستثمار( طريق الحرير - خلق فرص لوجستية جديدة للتجارة بين أوروبا وآسيا ) والذي ينطلق اليوم في دبي بتنظيم من كازاخستان بالتعاون مع موانئ دبي العالمية لكونه سيكشف عن طريق الحرير الجديد من كازاخستان للإمارات والذي سيربط آسيا الوسطى بالمنطقة الخليجية عبر خط سكك حديدية تبدأ في كازاخستان وصولا بجبل علي.

    وقال خيرت لاما شريف بأن المنتدى نظم بتوجيهات من رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف ، في ظل الأهمية الكبيرة التي توليها كازاخستان لفتح طرق دولية تربط كازاخستان ببلدان عالمية وعلى رأسها ربط منطقة آسيا الوسطى بمنطقة الخليج العربي من خلال مشروع سكك حديدية دشنتها كازاخستان على أراضيها في ديسمبر 2014 ، حيث تنطلق السكة الحديدية من كازاخستان عبر تركمنستان وإيران وصولا الى منطقة جبل علي في دبي .

    مضيفا إلى أن مشروع السكك الحديدية جرى تمويله من قبل البنك الإسلامي للتنمية ، قائلا بأن المشروع يعد لدى كازاخستان بمثابة طريق حرير جديد من كازاخستان إلى الإمارات لربط بلدان آسيا الوسطى بمنطقة الخليج.

    وأضاف بأنه وفي إطار تنفيذ استراتيجية طريق الحرير الجديد، أقامت شركة كازاخستان الوطنية للسكك الحديدية شراكة مع (موانئ دبي العالمية) المشغل العالمي للموانئ حيث تم بالتعاون معها إنشاء الخط العام للتعاون في مجال النقل، مع ميناء أكتاو ومشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة «خورغوس - البوابة الشرقية»، في تنظيم المعارض الدولية ودمج خدمات البنية التحتية لكازاخستان في السلسلة العالمية للتجارة والنقل.

    اتفاقية بين دبي وألمآتي

    وينطلق المنتدى اليوم في دبي يقوده أسكيت أسكيشيف، وزير الاستثمار والتنمية الكازاخستاني، و أسكار مامين رئيس شركة كازاخستان تيمير زولي « كي تي زد » الوطنية للسكك الحديدية في كازاخستان، بمشاركة أكثر من 100 شركة كازاخستانية تنشط في قطاعات التجارة والنقل واللوجستية.

    إلى جانب مشاركة شركات من بلدان آسيا الوسطى الأخرى وآسيا والذي تنظمه كازاخستان بالتعاون مع موانئ دبي العالمية عن اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي وثقافي وفي باقي المجالات الأخرى ما بين مدينة ألمآتي العاصمة القديمة والمركز التجاري والمالي لكازاخستان ومدينة دبي سيتم توقيعها خلال الزيارة المرتقبة لوفد من بلدية مدينة ألماتي إلى دبي نهاية مارس الحالي، مؤكدا على أهمية دبي كمركز تجاري ومالي ولوجستي وسياحي وخدماتي للمنطقة.

    كما كشف عن استثمارات تقدر بملايين الدولارات في كازاخستان سيتم الإعلان عنها خلال ملتقى الاستثمار السنوي 2015 والذي تنظمه وزارة الاقتصاد في 30 من مارس الحالي داعيا المستثمرين من الإمارات والمنطقة للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في شتى المجالات في بلاده وخاصة في قطاع الصناعات الخفيفة وقطاع السياحة .

    وقال خيرت لاما شريف بأن هناك 500 شركة كازاخستانية مسجلة في غرفة تجارة وصناعة دبي فيما تنشط معظم الشركات الكازاخستانية في اسواق الإمارات في قطاعي التجارة والسياحة .

    ويذكر بأنه تمت المصادقة على انشاء خطوط السكك الحديدية بين ايران - تركمانستان - كازاخستان عام 2009 في الاجتماع المشترك بين رؤساء الدول الثلاثة، وبدأت عمليات تنفيذ وتطوير هذا المشروع عام 2010 فيما دشنت كازاخستان المشروع حيث ينطلق خط السكة الحديدية من أراضيها في ديسمبر 2014.

    مناطق اقتصادية

    قال خيرت لاما شريف بأن الإمارات تمتلك خبرة كبيرة ومتميزة في إدارة المناطق الاقتصادية العالمية مؤكدة على وجود رغبة كبيرة لدى كازاخستان للاستفادة من تلك الخبرات الرفيعة ، وخاصة أن هناك 10 مناطق اقتصادية متخصصة في كازاخستان، مشيرا إلى أنهم بدؤا ببناء علاقات قوية ما بين منطقة قرقندا الاقتصادية المتخصصة والمنطقة الحرة بعجمان .

    وكذلك المنطقة الاقتصادية الحرة في ميناء أقطاو وموانئ دبي العالمية من أجل أن تستفيد كازاخستان من الخبرات الكبيرة والعالمية للإمارات في إدارة المناطق الاقتصادية ، مضيفا بالقول نحن نقدم فرصة للإمارات لإدارة المناطق الاقتصادية في كازاخستان ونحن نتطلع إلى خلق مناطق اقتصادية كازاخستانية إماراتية مشتركة.

    نقل البضائع من الصين لأوروبا

    وأكد خيرت لاما شريف على أهمية منطقة جبل علي والتي تضم العديد من المناطق الحرة المهمة قائلا بأن المناطق الحرة المتخصصة في كازاخستان في نمو وتوسع كبير من بينها منطقة أزيجال الكازاخستانية الحدودية مع الصين والتي تنقل كل المنتجات والسلع الصينية عبر منطقة خربوص.

    كما اشار إلى أن النمو الهائل لاقتصاد الصين، ولا سيما في مناطقها الغربية، يستدعي توريد مجموعة مختلفة من المنتجات إلى الأسواق العالمية.

    لذلك سيتم تشغيل طريق النقل البري الدولي الجديد (أوروبا الغربية - غرب الصين)، الذي يبلغ طوله 8445 كم، منها 2787 كم على أراضي كازاخستان ، قائلا بأنه من شأن هذا الممر أن يقلص وقت نقل البضائع من الصين إلى أوروبا بنحو 3,5 مرات، مقارنة مع الطريق البحري، أي من 40 يوماً إلى 10 أيام.

    وفي هذا الصدد، فإن أول مشروع اختراق ضخم في مجال تطوير الخدمات اللوجستية، تمثله المنطقة الاقتصادية الخاصة «خورغوس - البوابة الشرقية» المشيدة على الحدود بين كازاخستان والصين.

    فرص تعاون

    قال خيرت لاما شريف سفير كازاخستان لدى الدولة بأن هناك فرصا واعدة للتعاون بين الإمارات وكازاخستان فيما يتعلق باستضافة البلدين لمعرض إكسبو الدولي 2020 حيث تستضيف أستانا إكسبو 2017 ودبي إكسبو 2020 ، مشيرا إلى أن جناح أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) والذي ستشارك فيه أيضا الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا) والتي تتخذ من أبوظبي مقرا لها سيكون من أكبر الأجنحة المشاركة في معرض إكسبو أستانا 2017.

    وأشار خيرت لاما شريف ايضا إلى أن مجمع ( أبوظبي بلازا) والذي يضم أطول برج في آسيا الوسطى سيدشن في ديسمبر 2016 قبيل انطلاقة إكسبو أستانا 2017.

    طباعة Email