14% مساهمة اللوجستيات في الناتج المحلي للدولة

أكد عتيق جمعة نصيب، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجاريّة في «غرفة تجارة وصناعة دبي أن : » قطاع سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية يساهم بنسبة 14 % من الناتج الإجمالي المحلي للدولة. وقد ساهمت البنية التحتية المتطورة لدبي في ترسيخ مكانتها التنافسية بين المراكز الإقليمية الأخرى بفضل امتلاكها مجموعة متنوعة من خيارات النقل البري والبحري والجوي.

كما تعتبر الإمارة وجهة مميّزة للشركات العالمية العاملة في مجال الخدمات اللوجستية نظراً لبنيتها التحتية المتطورة غير المسبوقة على مستوى العالم«. جاء ذلك خلال استضافة دبي للدورة السابعة من »القمة العالمية لإدارة استراتيجيات التوريد والخدمات اللوجستية« بمشاركة ما يزيد على 200 مندوب وخبير في القطاع من أكثر من 20 دولة حول العالم..

وذلك بهدف تطوير قطاع الخدمات اللوجستية في الإمارات ، والمنطقة والعالم. وقامت بتنظيم القمة، تحت شعار »تعزيز أداء سلسلة التوريد- النمو والاستدامة والتكنولوجيا«، »مجموعة عمل التوزيع والتوريد والخدمات اللوجستية« (SCLG)، المؤسسة المعنيّة بتطوير قطاع سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وقال عتيق جمعة نصيب: »تأتي قوة دبي من دورها كبوابة لأسواق منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا. ويسعدنا أن تستقطب ’القمة العالمية لإدارة استراتيجيات التوريد والخدمات اللوجستية‘ العديد من الشركات الرائدة في قطاع سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية على مستوى العالم«.

وتطمح »مجموعة عمل التوزيع والتوريد والخدمات اللوجستية«، إلى ترسيخ مكانة القمة واستقطاب وفود من أكثر من 100 بلد حول العالم بالتزامن مع استضافة معرض »إكسبو دبي2020«، وذلك في إطار التزامها بتطوير قطاع سلاسل التوريد والخدمات اللوجستيّة في العالم.

وحضر الجلسة الافتتاحية للقمة لفيف من المتحدثين البارزين، بمن فيهم خميس جمعة بوعميم، رئيس شركة »الأحواض الجافة العالمية والملاحة العالميّة«؛ ونبيل سلطان، نائب رئيس أول في »الإمارات للشحن الجوي«؛ والدكتور كاناك مادريشا، من فريق إدارة »مجموعة عمل التوزيع والتوريد والخدمات اللوجستية«.

ركيزة أساسية

وقال شاشي شيخار، مؤسس ورئيس »مجموعة عمل التوريد والتوزيع والخدمات اللوجستية«: »يشكل قطاع سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية ركيزة أساسية للاقتصاد والتجارة العالمية. ونقدر غالياً الدعم الكبير الذي تقدمه ’غرفة تجارة وصناعة دبي‘ لتعزيز تماسك القطاع في دبي، وعالمياً ضمن قطاع سلسلة التوريد والخدمات اللوجستيّة..

والذي يحظى بإشادة واسعة النطاق. ونسعى اليوم إلى حشد دعم خبراء القطاع في العالم بغية استقطاب وفود من 100 بلد في هذه القمة المهمة خلال السنوات الست المقبلة بالتزامن مع التحضير لاستضافة معرض ’إكسبو دبي2020‘«.

ومنذ تأسيسها، حققت »مجموعة عمل التوريد والتوزيع والخدمات اللوجستية« نمواً لافتاً من حيث أنشطتها وقاعدة الأعضاء فيها. وتعد »القمة العالمية لإدارة استراتيجيات التوريد والخدمات اللوجستية« التي تستضيفها دبي سنوياً الملتقى الأكبر لقيادات الفكر على مستوى القطاع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا..

وقد حظيت بدعم العديد من الشركات الرائدة في القطاع ومنها »موانئ دبي العالمية«، و»سويسلوغ«، و»شركة أبوظبي للموانئ«، و»شركة الاتحاد للقطارات«، و»مواصلات الإمارات«، و»بلو جاينت«، و»تشب«، و»كرو هوروث«، وغيرها من الشركات.

نخبة من الخبراء

واستقطبت القمة نخبة من الخبراء والمتحدثين وما يزيد على 200 مندوب من ألمانيا، وجنوب إفريقيا، والولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، والهند، وسنغافورة، والسعودية، وعمان، والكويت. كما تضمنت كلمات رئيسية، ومناقشات للخبراء، إضافة إلى استعراض 8 دراسات حالة، ومناقشة تجارب وخبرات تدعم القطاع. كما استعرض خبراء القطاع من دولة الإمارات والعالم آراءهم القيّمة التي تسهم في تحديد مسار نمو القطاع في دبي والمنطقة والعالم.

وأضاف: شيخار: »تعد دبي مركزاً فريداً لتأسيس الشركات وإرساء توجهات جديدة توفر فرصاً أكبر للنمو، حيث تجسد نموذجاً للرؤى المتبصرة في مجال الأعمال، والحكمة القيادية رفيعة المستوى..

والحلول التي تضمن أفضل النتائج للشركات في كافة القطاعات. وتتيح هذه القمة لأصحاب المصلحة فرصة الاستكشاف العملي لإمكانات الإمارة وآخر التوجهات والمستجدات في شبكة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، كما تسلّط الضوء على أفضل ممارسات الأعمال وحلول التكنولوجيا التي تحقق أعلى مستويات النمو في القطاع«.

واختتم شيكار قائلاً: »ناقشنا خلال القمة سبل إطلاق الطاقات الكامنة لسلسلة التوريد والخدمات اللوجستية وتعزيز نمو القطاع. وأشكر جميع المتحدثين، والخبراء، والجهات الراعية على دعمهم الكبير في تنظيم الدورة السابعة من القمة.

غرفة دبي تنظم ندوة عن إدارة النفايات الصناعية والتجارية

نظم مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع بلدية دبي في مقر الغرفة أمس ندوة خاصة تحت عنوان «إدارة النفايات الصناعية والتجارية»..

حيث أشرف على تنظيم الجلسة مجموعة عمل «إدارة النفايات وكفاءة الموارد» التابعة شبكة غرفة دبي للاستدامة التي أطلقها مركز أخلاقيات الأعمال. وذلك ضمن جهود شبكة الاستدامة للترويج لدمج ممارسات الأعمال المستدامة في استراتيجية الشركات، لتكون هذه الندوة جزءاً من سلسلة من الندوات التي ستنظمها الشبكة على مدار العام 2014.

وتشمل قائمة الشركات التي تقود حملة إدارة النفايات الغرير للاستثمار، أباريل جروب، هينكل جي سي سي، ماجد الفطيم العقارية، مجموعة إيروس، دالسكو، سامتيك الشرق الأوسط، الرستماني بيجل، «فيوليا انفيرنمنت»، «كيو بي جي فاسيليتيز مانجمنت»، الفطيم كاريليون، سيكس كونستركت، انتركويل العالمية، «إي سي سي إس كو»، دو، و«كونسوليتيتد كونتراكترز»، و«بلوسوم نيرسيري»، هايبرماركت اللولو، ومجموعة سعيد ومحمد النابودة

وعرضت الندوة معلومات عن إدارة النفايات وتعزيز المعارف حول هذا الموضوع في دولة الإمارات، وسلطت الضوء أمام الأطراف المعنية على أهم التحديات في إدارة النفايات الصناعية والتجارية من وجهة نظر مجتمع الأعمال بالإضافة إلى بحث حلول مقترحة متوفرة أو يمكن تطويرها لتحسين ممارسات إدارة النفايات.

وحاضر في الندوة المهندس شيروين تالاجوت من بلدية دبي، ووندل أسينا من «تراخيص»، حيث استعرض المتحدثون التحديات والاستراتيجيات لتقليل النفايات ومعالجتها والتخلص منها وإعادة تدويرها.

واعتبر الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي أن هذه اللقاءات والندوات ضمن شبكة الاستدامة تتيح للشركة إبراز دورها في تطبيق ممارسات مسؤولة وان تصبح قدوةً في هذا المجال..

معتبراً أن شبكة الغرفة للاستدامة تتيح للشركات الانخراط في مجموعات تفاعلية تضم شركات مختلفة لتطوير نماذج وأطرٍ مؤسسية لمناقشة قضايا ومواضيع المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في الدولة، بالإضافة إلى تسهيل إطلاع هذه الشركات على أدواتٍ وموارد تعليمية وتطبيقية محلية وعالمية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، لافتاً إلى اهمية موضوع إدارة النفايات في نشاطات الشركات المسؤولة والملتزمة تجاه المجتمع وعملائها.

وتمثل شبكة غرفة دبي للاستدامة منصةً أساسيةً لمجتمع الأعمال لتبادل المعلومات والخبرات حول أفضل الممارسات في تطبيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وهي بمثابة نادٍ يجمع جميع الشركات المهتمة بمجال الممارسات الاجتماعية المسؤولة والمستدامة.

الأكثر مشاركة