أعلنت تصميمها على رحلات إضافية لألمانيا ولا تفكر بالاستثمار في كوانتاس

طيران الإمارات تتطلع لشراء طائرات عملاقة أكثر كفاءة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

 

أعلنت شركة طيران الإمارات أنها تتطلع إلى شراء مزيد من الطائرات العملاقة إذا عرضت إيرباص نسخة جديدة من طائرتها العملاقة 380 إيه بمحركات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

ونقلت خدمة بلومبيرغ الإخبارية عن تيري انتيوري المدير التجاري للشركة في تصريحات صحافية في فرانكفورت، أن طيران الإمارات لديها 51 طائرة ايرباص ايه 380 العملاقة في أسطولها، وطلبت شراء 89 طائرة أخرى من الطراز نفسه. وأضاف أن الشركة جاهزة لشراء مزيد من الطائرات العملاقة إذا عرضت إيرباص نسخة جديدة بمحركات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

ومن المقرر أن تشغل طيران الإمارات طائرات إيرباص ايه 380 إلى مدينة دالاس في أكتوبر وإلى مدينتي سان فرانسيسكو وهيوستن اعتباراً من ديسمبر المقبل.

كما أعلن انتيوري أن طيران الإمارات مستعدة للسير في أطول الطرق، من أجل الحصول على الموافقة على إضافة رحلات جديدة إلى مدن ألمانية، أحد أسواق السفر الرئيسة التي تسعى طيران الإمارات إلى اختراقها، وأنها مصممة على تحقيق ذلك.

وأضاف أن طيران الإمارات تطير إلى أربع مدن ألمانية فقط في ظل اتفاقية منذ عام 1975، وهي اتفاقية قديمة جداً. وأضاف انتيوري: سوف نحصل على حقوق طيران يوماً ما، إنها مسألة وقت فقط. وأوضح: «إننا يجب أن نحترم القواعد، وألمانيا تفقد فرصة مهمة». وأعرب انتيوري عن أسفه لذلك.

وتشغل طيران الإمارات 4 رحلات يومياً إلى ألمانيا، إحداها إلى فرانكفورت، وأخرى إلى ميونيخ وهامبورغ ودوسلدورف، ولا تطير إلى برلين العاصمة. وقال انتيوري، إن البلد الوحيد الذي لم نشغل رحلات جديدة فيه هو ألمانيا، ونحن لسنا غاضبين أو مهووسين بهذا، لكننا متفائلون لأن ألمانيا هي أكثر الدول عملية في أوروبا.

وقال أنتينوري إن الشركة غير مهتمة بالاستثمار في العمليات الدولية لشركة كوانتاس.

وفي أكبر عملية إعادة هيكلة منذ خصخصة كوانتاس قبل نحو عقدين من الزمن، تقوم الشركة بفصل ذراعها الدولية عن أنشطتها المحلية. وسوف تسمح هذه الخطوة لأية شركة خطوط جوية أجنبية بالاستحواذ على ما يصل إلى 49 بالمئة من الوحدة الدولية، وهو تغير كبير مقارنة مع الحد السابق البالغ 35%. ولمح محللون إلى أن حليفتها طيران الإمارات قد تكون مهتمة بهذا الاستثمار. لكن أنتينوري قال إن هذا لا يناسب استراتيجية الشركة.

وقال لرويترز في مقابلة في فرانكفورت خلال الاحتفال بتشغيل طائرة من الطراز ايه-380 العملاق على الخط دبي-فرانكفورت: «نشتري طائرات ونستثمر في منتجات، نحن لا نشتري أسهما».

وبموجب التحالف مع كوانتاس تتقاسم الشركتان بعض الإيرادات، ونقلت كوانتاس قاعدة عملياتها الأوروبية من سنغافورة إلى دبي، وتسمح طيران الإمارات لكوانتاس بمشاركتها في صالة جديدة للركاب مخصصة حصريا للطائرة ايرباص ايه-380.

وقال أنتينوري أيضاً إن تعليق الرحلات إلى مناطق مثل اربيل وسوريا وطرابلس ليس أنباء جيدة، لكن الشركة تمكنت من إعادة توزيع الطائرات على مسارات مثل الدار البيضاء وبودابست. وعلقت طيران الإمارات أيضاً الرحلات إلى غينيا بسبب تفشي فيروس إيبولا.

وفي قطاع الطيران أيضاً، قالت صحيفة تلغراف البريطانية إن مطار دبي الدولي تفوق على مطار هيثرو في لندن لأول مرة في العام الجاري من حيث عدد الركاب. وأشارت إلى أن ثلث إجمالي الناتج المحلي في دبي يأتي من قطاع الطيران. وأضافت الصحيفة أن بريطانيا تحتاج إلى رفع مستوى طموحاتها وقدرتها التنافسية في قطاع الطيران، والحل يكمن في تطوير مطار هيثرو. وقالت الصحيفة ذلك في معرض تعليقها على الجدل الدائر في أروقة الحكومة البريطانية والبرلمان حالياً حول إضافة ممر جديد إلى مطار هيثرو أو تحويل مطار جيتويك إلى مركز الطيران الرئيس في لندن.

Email