في القمة العالمية لطاقة المستقبل ضمن «أسبوع أبوظبي للاستدامة»

«مصدر» تستعرض إنجازاتها بالطاقةالعالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعرض "مصدر"، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، أبرز الإنجازات التي حققتها هذا العام في قطاع الطاقة النظيفة العالمي وذلك خلال الدورة السابعة من "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي تقام ضمن "أسبوع أبوظبي للاستدامة"، أكبر تجمع حول الاستدامة في المنطقة. وستقوم "مصدر" خلال الحدث بتسليط الضوء على أبرز المشاريع التي أنجزتها في عام 2013، ومن بينها مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والسيشل وموريتانيا، والتي أضافت أكثر من 750 ميجاواطاً إلى إجمالي الاستطاعة المركبة لمشاريع الطاقة المتجددة في العالم.

وقامت "مصدر" خلال عام 2013، وبالتعاون مع شركائها، بتسليم مجموعة من مشاريع الطاقة النظيفة بما فيها أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم، وأكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم، وأكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أفريقيا، بالإضافة إلى أول مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المرافق الخدمية في السيشل. وتوفر محفظة "مصدر" من مشاريع الطاقة المتجددة حالياً حوالي 1 جيجاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة لشبكات الكهرباء الوطنية في مختلف أنحاء العالم.

وبهذه المناسبة، قال المهندس بدر سعيد اللمكي، مدير إدارة وحدة الطاقة النظيفة في "مصدر": "حققت "مصدر" العديد من الإنجازات خلال عام 2013، حيث ساهمت بشكل كبير في تعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة على مستوى العالم، مؤكدة من خلال المشاريع التي أنجزتها أن الطاقة النظيفة تمثل استثماراً مجدياً على المدى البعيد".

وافتتحت "مصدر" في مارس من عام 2013 محطة "شمس 1" في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي باستطاعة 100 ميجاواط لتكون بذلك أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم وأكبر محطة للطاقة المتجددة في المنطقة، حيث تزود 20 ألف منزل في دولة الإمارات بالكهرباء النظيفة.

وشهد شهر يونيو إنجاز محطة لطاقة الرياح باستطاعة 6 ميجاواط في جمهورية السيشل، حيث توفر طاقة نظيفة تكفي لتلبية 8% من احتياجات الكهرباء في جزيرة "ماهي" أكبر جزر السيشل، والتي يقطنها ما يزيد عن 90% من سكان الجمهورية.

وفي يوليو، افتتحت "مصدر" مشروع "مصفوفة لندن"، أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم. وتقع المحطة عند مصب نهر التايمز، وتتكون من 175 توربيناً باستطاعة 630 ميجاواطاً حيث توفر حالياً الكهرباء النظيفة لحوالي 500 ألف منزل في المملكة المتحدة سنوياً.

وينعقد "أسبوع أبوظبي للاستدامة" لمناقشة التحديات والفرص المترابطة ذات الصلة بالتنمية المستدامة. ويقام الحدث والمؤتمرات والمعارض المرافقة له في العاصمة أبوظبي خلال الفترة 18-24 يناير 2014، باستضافة رسمية من "مصدر".

 استضافة معرض الوظائف الخضراء 20 يناير

 ينطلق معرض الوظائف الخضراء، الذي يقام بالتعاون مع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا "معهد مصدر" وشركة "ريد للمعارض"، خلال فعاليات الدورة السابعة من "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي تقام من 20-22 يناير الجاري، حيث يبرز فرصة رائعة لأصحاب العمل لتسليط الضوء على فرص العمل المتاحة لديهم في شركاتهم وللشباب الصاعدين للحصول على النصائح والإرشادات اللازمة المتعلقة بمستقبلهم المهني، وإيجاد فرص عمل في قطاع الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة. ويأتي انعقاد المعرض في الوقت الذي تدرك فيه الشركات حول العالم الأهمية الحيوية للممارسات الخضراء في البقاء على الساحة التنافسية.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، عميد شؤون الطلبة في معهد "مصدر": "توفر المنصات على غرار معرض الوظائف الخضراء، للمهنيين الصاعدين في مجال الطاقة النظيفة القنوات الصحيحة لتطورهم المهني عن طريق السماح لهم بالتواصل مع صناعات عاملة في المجال. أبوظبي - البيان

Email