«يوتيكو» تبني محطة طاقة بالفحم في ناميبيا

أعلنت شركة "يوتيكو" الشرق الأوسط، أكبر مزود للمرافق العامة والحلول الخدمية المتكاملة مملوك للقطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي، توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة ناميبيا لبناء محطة لتوليد الطاقة تعمل بالفحم بتكلفة 300 مليون دولار (مليار 1.1 دولار) وذلك في مقاطعة أوكاكورا الواقعة في شمال غرب ناميبيا. وتقضي الاتفاقية ببناء محطة لتوليد الطاقة بقدرة إنتاجية تبلغ 150 ميغاواط، بالإمكان رفعها إلى 300 ميغاواط، في الدولة الأفريقية التي تعاني من مشكلة شحّ الطاقة، وتعتمد بشكل كبير على الدول المجاورة لتلبية جميع احتياجاتها من الكهرباء.

وقع مذكرة التفاهم التي جرت مراسمها في رأس الخيمة كل من رورد أبما، العضو المنتدب في شركة "يوتيكو" الشرق الأوسط، وجوستوس في، الرئيس التنفيذي لشركة "أفريس بي تي واي" بحضور فيتاروهي كاندوروزو، العضو في البرلمان الناميبي، ووفد رفيع المستوى من ناميبيا يقوم حالياً بزيارة إلى الإمارات.

محطة بالطاقة الشمسية

ويأتي هذا المشروع عقب إعلان شركة "يوتيكو" الأسبوع الماضي اعتزامها تطوير أكبر محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية في العالم في رأس الخيمة.

وستوفر المحطة، عند تشغيلها بالكامل 22 مليون غالون من المياه الصالحة للشرب في اليوم، إضافة إلى 20 ميغاواط / ساعة من الطاقة الشمسية. ووفقاً لنص الاتفاقية، تقوم الحكومة الناميبية بإمداد شركة "يوتيكو" الشرق الأوسط بالفحم اللازم لتشغيل المحطة والذي سيستخدم لتوليد الطاقة النظيفة وبتكلفة منخفضة لمواطنيها. وسيتم بيع كامل كمية الطاقة إلى شركة ناميبيا للطاقة شركة مرافق الطاقة التي تديرها الحكومة. وبالإضافة إلى إنشاء محطة الطاقة، ستقوم "يوتيكو" أيضاً بتأسيس شبكة نقل لتوزيع الطاقة في جميع أنحاء البلاد.

صعوبات

وتعتمد ناميبيا حالياً على جارتها جنوب أفريقيا لتلبية احتياجاتها من الطاقة، كما تستورد أكثر من 40% من احتياجاتها من الدول المجاورة. وتتزايد عمليات إنتاج الطاقة في ناميبيا صعوبة لا سيما مع انخفاض مستوى المياه في نهر كونين، الأمر الذي يجعل إنتاج الطاقة من مصدر مائي أمراً غاية في الصعوبة. ويأتي إنشاء المحطة الجديدة ليشكل نقلة كبيرة ومهمة للدولة الأفريقية تمكنها من تقليص أعباء فاتورة الطاقة، وتخفيض مستوى الدعم الحكومي الذي تقدمه لهذا القطاع الحيوي.

قدرات كبيرة

وأوضح ريتشارد مينيزيس، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة يوتيكو الشرق الأوسط: "تؤكد هذه الاتفاقية المهمة على القدرات الكبيرة التي بات قطاع المرافق في الشرق الأوسط يمتلكها لتنفيذ مشاريع مهمة وبتكاليف تنافسية للغاية. ومن خلال توفير الطاقة منخفضة التكلفة للمواطنين في ناميبيا، فإننا نساهم بذلك في دعم عملية التنمية الاقتصادية في الدولة، ونرسخ في الوقت ذاته حضورنا في القارة الأفريقية".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات