«إنبارك» يؤسس لعلاقات تعاون مع مجمع كوبنهاغن للتكنولوجيا النظيفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

انضم وفد من مجمع الطاقة والبيئة (إنبارك)، أول منطقة حرة مخصصة لقطاعات الطاقة والاستدامة في منطقة الشرق الأوسط ودبي، إلى وفد برنامج شراكة دبي للاقتصاد الأخضر، والذي يقوم حالياً بزيارة إلى مجمع كوبنهاغن للتكنولوجيا النظيفة، أحد أكبر مجمعات التكنولوجيا النظيفة في الدانمارك وأوروبا، بهدف تأسيس وتنمية علاقات التعاون بين الطرفين، والاستفادة من التجارب المميزة المطبقة في هذا المجال.

وتأتي هذه الزيارة في إطار أهداف «شراكة دبي للاقتصاد الأخضر»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي في العام 2012، والتي ترمي إلى تحفيز النمو الأخضر والمستدام للاقتصاد في دبي، من خلال اعتماد الحلول التكنولوجية، ودعم وتسهيل تطبيق وانتشار التقنيات الخضراء والنظيفة بشكل واسع. ويسعى الوفد الزائر من أعضاء شراكة دبي للاقتصاد الأخضر، لتنمية هذه الأهداف، من خلال هذه الزيارة. وسيقوم سعيد بن غباش، مدير إدارة مجمع الطاقة والبيئة «إنبارك»، أحد أعضاء الوفد الزائر، بالبحث عن آلية وضع المعايير المناسبة لتحقيق التعاون بين مجمع إنبارك ووجهات أخرى حققت نجاحات في هذا المجال، مثل مجمع كوبنهاغن للتكنولوجيا النظيفة.

ويُعد مجمع الطاقة والبيئة «إنبارك»، العضو في المجمع العلمي التابع لتيكوم للاستثمارات، أول منطقة أعمال حرة مخصصة لقطاعات الطاقة والاستدامة في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى تسهيل وتشجيع نمو قطاعات الطاقة المتجددة والمباني الخضراء والطاقة البديلة في دبي. وتأتي مشاركة بن غباش لهذه الزيارة انسجاماً مع أهداف «إنبارك» في تعزيز مكانة دبي كوجهة مثالية لتحقيق الاستدامة وتسهيل نمو الشركات الإقليمية المتخصصة في قطاعات الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر.

وقال سعيد بن غباش، مدير إدارة مجمع الطاقة والبيئة «إنبارك»: تسرنا إقامة علاقات تعاون مع نظرائنا في مجمع كوبنهاغن للتكنولوجيا النظيفة، ومعرفة المزيد حول المجمع. وسنحاول من خلال هذه الزيارة، التي نرافق فيها أعضاء آخرين من برنامج شراكة دبي للاقتصاد الأخضر، تعزيز قاعدة معرفتنا والحصول على المعلومات الكافية التي يمكن الاستفادة منها في تطوير مجمع البيئة والطاقة البديلة بشكل خاص، واقتصاد دولة الإمارات بشكل عام.

ابتكار

وأضاف: يعتبر الابتكار وريادة الأعمال من المحركات الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي في أية دولة، إضافة إلى أن بناء مركز عالمي متميز في مجال الاستدامة وممارسات الطاقة البديلة يعتبر الخطوة الأهم لتحقيق التنويع الاقتصادي ولضمان مستقبل مزدهر. وسنسعى، من خلال هذه الزيارة، إلى تعزيز قاعدة معرفتنا لتحقيق أهدافنا، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات التي يتمتع بها نظراؤنا في الدانمارك، مما سيمكننا من تكثيف جهودنا الرامية لتعزيز استدامة الأعمال ضمن مجمع إنبارك.

«إنبارك»

يعد مجمع الطاقة والبيئة «إنبارك» مبادرة متميزة في تطوير قطاع الاستدامة في دولة الإمارات. ويعمل المجمع بمثابة منصة داعمة لقطاعات الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية والمباني الخضراء وإدارة النفايات. ومن خلال توفيره بيئة مثلى تتيح للشركات تأسيس أعمالها والاستفادة من فرص النمو، نجح «إنبارك» باستقطاب أكثر من 45 شركة ومنحها التراخيص لمزاولة أعمالها في المجمع، بما فيها شركات التكنولوجيا النظيفة الناشئة وشركات الطاقة متعددة الجنسيات مثل شركة لوك اويل، إكسون موبيل، وفيرست سولار.

Email