توقع نمو عائدات برمجيات «ذكاء الأعمال» إلى 182 مليون دولار

كشفت غارتنر في أحدث تقاريرها عن توقعاتها بوصول حجم سوق برمجيات ذكاء الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 182 مليون دولار أمريكي خلال عام 2013، بزيادة 11% عن عام 2012. وشملت هذه التوقعات عائدات برمجيات منصات ذكاء الأعمال، والتطبيقات التحليلية، وإدارة أداء الشركات. ويناقش محللو غارتنر القضايا الرئيسية التي تواجه سوق البرمجيات الذكية خلال ندوة "غارتنر/ ITxpo" التي تعقد في دبي اليوم.

وقال دان سومر، محلل رئيسي في غارتنر: "في ظل زيادة حجم البيانات، تحتاج نماذج الأعمال إلى التجديد، حيث أصبح من الواضح أن إجراء التحليلات على مجموعات البيانات كبيرة الحجم ستكون المحرك الرئيسي للدورة الاقتصادية القادمة. ولايزال السوق يكتنز الكثير من الفرص لكن معظمها سيكون من خارج مجال تكنولوجيا المعلومات.

وفي المدى القريب، فإن مجالات مثل الذاكرة، واكتشاف البيانات، والتحليلات الجاهزة للاستخدام من مزودي البرمجيات والخدمات، ستقود الاتجاه الشرائي الذي يركز على الأعمال. أما على المدى الطوبل، ستشكل التكنولوجيا المتنقلة والحوسبة السحابية والشبكات الاجتماعية والمعلومات قنوات للمساعدة على إطلاق إمكانات مجموعة جديدة من المستخدمين وحالات الاستخدام".

ومن المرجح أن تنمو عائدات برمجيات ذكاء الأعمال إلى 260 مليون دولار بنهاية العام 2016. وسيبقى قطاع ذكاء الأعمال أحد أسرع أسواق البرمجيات نمواً على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي في بعض المناطق، وذلك بسبب مواصلة الشركات اعتماد برمجيات ذكاء الأعمال كأداة حيوية لأعمال أكثر ذكاء ومرونة وكفاءة. وأوضح سومر: "في ظل المغالاة في عمليات الشراء في أوروبا الغربية، والتردد الواضح في أوروبا الشرقية، تتطلع شركات البرمجيات الكبيرة إلى الشرق الأوسط.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات