طيران الإمارات تقترح رحلات ليلية إلى هيثرو

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أمس أن «طيران الإمارات» اقترحت على السلطات البريطانية تسيير رحلات ليلية بطائرات إيه 380 من وإلى مطار هيثرو حتى الساعة الواحدة ليلاً، وعودتها من جديد في الرابعة فجراً.

ومن شأن هذا الاقتراح أن يمكن طيران الإمارات من زيادة عدد رحلاتها اليومية من خمس إلى سبع رحلات. كما أن من شأنه أن يوفر لمطار هيثرو السبل لزيادة عدد الرحلات من المطار، في أعقاب قرار الحكومة استبعاد إنشاء مدرج ثالث، بسبب مخاوف بيئية، وحملة السكان المحليين المعارضين لضجيج الطائرات.

وهناك فترة حظر ليلي تمتد من 1-4 صباحاً وتقول طيران الإمارات: إنها قادرة على تخفيف مستوى الضجيج بتسيير الطائرات الضخمة إلى مطار هيثرو والهبوط في أطراف المدرج، مخفضة بذلك عدد بيوت غرب لندن التي تتأثر بالضجيج الصادر عن الطائرات. وفي هذا الصدد قال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات لصحيفة فاينانشيال تايمز: إن الجيل الجديد من الطائرات الأكثر هدوءاً، التي تتصدرها الطائرة إيه 380 سيستفيد من تخفيض فترة الحظر الليلي الممتد من 1-4 صباحاً.

كما أنه سيمكن مطار هيثرو من زيادة عدد الرحلات فوق الحد السنوي وهو 480 ألف رحلة. وأضاف أننا لو تمكنا من إبراز أن صوت الطائرة أكثر هدوءاً، فلم لا ننظر إلى ذلك باعتباره وسيلة لتعزيز الطاقة المتنامية في المطارات المقيدة. ويقر كلارك بأن هناك حاجة لمزيد من التطوير مع مصنعي الطائرة، والمطارات والجهات المنظمة.

ويعد مطار هيثرو المطار الأكثر ضجيجاً في أوروبا وفقاً لهيئة الطيران المدني. فيما تعتبر الطائرة إيه 380 أقل ضجيجاً نسبياً، رغم أنها طائرة الركاب الأكبر في العالم. وتظهر البيانات الصادرة من خدمة حركة الطيران الوطني أن الطائرة إيه 380 أكثر هدوءاً في الإقلاع والهبوط من طائرات بوينغ 747، فضلاً عن بعض الطائرات الأخرى الأضيق ذات الممر الواحد.

 وتقول طيران الإمارات أكبر مشغل لطائرات إيه 380 إن الانحدار الأكثر من المعتاد في مطار هيثرو سيخفض تأثير ضجيج الطائرة حول مطار هيثرو بمعدل 15-20%. وكانت الحكومة البريطانية أعلنت الشهر الماضي أنها ستبقي على قيود الطيران الليلي الحالية في مطار هيثرو حتى 2014، غير أنها تعتزم التشاور حول نظام جديد في وقت لاحق من العام.

 

صكوك طيران الإمارات

من ناحية أخرى قال تقرير لوكالة بلومبيرغ: إن طيران الإمارات قد تدفع أقل من أي مصدر خليجي للصكوك في أعقاب انخفاض كلفة الإقراض العالمي، وفي ضوء استفادة كبرى الناقلات العالمية من نمو حركة المسافرين. وأضاف التقرير أن الشركة التي تدرس إعادة تمويل صكوك بقيمة 550 مليون دولار تستحق في يونيو، قد تدفع 339 نقطة أساس علاوة على أسعار المبادلة المتوسطة الأخرى المستحقة، أو نحو 4.58%، وفقاً لتوقعات وسطية لأربعة محللين استطلعت بلومبيرغ آراءهم.

وتقل تلك التوقعات عن 4.64% متوسط عائد السندات الخليجية الثمانية المدرجة ضمن مؤشر اتش اس بي سي ـ- ناسداك دبي للصكوك التجارية لدول الخليج المقومة بالدولار.

 

زيادة حركة الركاب في فبراير

وقال التقرير: إن طيران الإمارات التي تسير رحلاتها إلى 123 وجهة، حققت فوائد من زيادة بنسبة 19% في حركة المسافرين من مطار دبي الدولي في فبراير. ويأتي ذلك بعد رقم قياسي بلغ 51 مليون مسافر في 2011. وارتفع بيع الصكوك في منطقة الخليج إلى 8.3 مليارات دولار في 2012 من 1.53 مليار العام الماضي، إثر تراجع متوسط العوائد إلى مستوى قياسي وفقاً لبيانات بلومبيرغ ومؤشر اش اس بي سي ــ ناسداك دبي. وقال المحلل توماس كريستي من بنك رسملة للاستثمار في دبي: ان الأسواق تشددت كثيراً في الأشهر القليلة الماضية فيما واصلت طيران الإمارات تعزيز قاعدتها المالية، مضيفاً أنه سيكون أرخص لطيران الإمارات جمع التمويل عما كان عليه الأمر عندما باعت سندات تجارية بقيمة مليار دولار في يونيو.

وفي تصريحات مماثلة لوكالة بلومبيرغ قال سامر مارديني، نائب رئيس الدخل الثابت ومنتجات التمويل الإسلامي في اس جي اس ماركتس ليمتد: ان خيارات (طيران الإمارات) جيدة فتدفقاتها المالية قوية للغاية، وهذا هو ما يهم المستثمرين في المقام الأول، مضيفاً أنها ستحصل على 300 نقطة أساس فوق السعر المتوسط.

 

حركة المسافرين

وقال مالك خودر تمساح نائب الرئيس المساعد للخزانة والاستثمار في مجموعة البركة البنكية في المنامة، إنه بالرغم من عدم تصنيفها، فإن المعايير الائتمانية لطيران الإمارات ستكون جذابة للمستثمرين. فقد واصلت الشركة استفادتها من النمو في حركة المسافرين العالميين، وتدفق حركة الشحن من وإلى دبي، والتي ترجمت نفسها إلى عوائد أعلى. وأضاف أن اقتصاد دبي يتوقع أن ينمو بمعدل 5% هذا العام مدفوعاً بالتجارة والسياحة، والتدفق العالمي للسيولة باتجاه عوائد عملات صعبة، وان إصدار طيران الإمارات للصكوك سيستقطب عروضاً قوية. وفي الإطار ذاته قال حسين البنا، رئيس مضاربة الدخل الثابت في بنك البحرين الإسلامي في المنامة، الذي توقع عائد 4.8% ، أن طيران الإمارات باعتبارها أحد أسماء دبي اللامعة، يمكن أن تجذب الاهتمام بسهولة، خاصة لو درست مسار الصكوك.

 

Email