فاينانشيال تايمز: الاتحاد والقطرية تسعيان للحاق بطيران الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشار تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز إلى أن شركتي الاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية اللتين تسجلان نموا سريعا تسعيان لاقتناص الصفقات في محاولة منهما للحاق بطيران الإمارات الأسرع نموا .

وطيران الإمارات هي الأكبر في الشرق الأوسط حيث قامت بنقل 31.4 مليون راكب الى 111 مدينة في انحاء العالم في 2010/2011. وتعتبر طيران الإمارات الأكبر في العالم من حيث مقياس الكيلومترات التي يقطعها المسافرون على متن طائراتها

وتحاول الاتحاد للطيران شراء حصص في شركات طيران آسيوية من أجل دعم العلاقات مع هذه الناقلات وعلى نحو يمكنها من توفير خيارات اوسع لعملائها في المدن التي تطير اليها. كما تهتم الخطوط الجوية القطرية هي الاخرى بشراء حصص في شركات طيران بعد شرائها 35 % من اسهم شركة كارجولوكس للشحن التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها في سبتمبر الماضي.

ونقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن تيم كلارك رئيس تنفيذي طيران الإمارات انها لا تهتم بشراء حصص في شركات طيران أخرى لكنها تود التركيز على زيادة عدد أسطولها البالغ عدده 162 طائرة ليصل الى 260 طائرة بحلول 2018. وقال كلارك انهم يعتقدون ان عملية التوسع من خلال صفقات الحيازة والاندماج قد تنطوي على بعض المشكلات.

من جانبه قال جيمس هوجن الرئيس التنفيذي للاتحاد إن شركته البالغة من العمر 8 سنوات تبحث شراء حصص صغيرة في شركات طيران أخرى لتكون شراكات طويلة الاجل. ولا تستطيع الاتحاد للطيران شراء حصص حاكمة في شركات الطيران الاخرى في ظل القواعد التي تنظم هذه العملية في انحاء العالم. لكن هوجن يقول انه اذا وجدنا أي فرصة لاقامة علاقة مع شريك في شركة طيران اخرى ترفع من عائداتنا و تعزز موقفنا في السوق فنتمنى أن نفعل ذلك.

وتملك الخطوط القطرية اسطولا يضم 102 طائرة وتطير الى 109 مدن في بقاع العالم المختلفة. وقال اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة انها تهتم بشراء حصص صغيرة في شركات طيران اخرى بعد شراء حصة في كارجولوكس. وأضاف انهم يهتمون بشراء حصص في شركات الطيران التي يشعرون أنها تكمل نشاط الشركة وحيث يمكنهم اضاف قيمة محتملة اليها وتضيف تلك الشركات قيمة محتملة الى الخطوط القطرية. وقررت القطرية الاستثمار في كارجولوكس لزيادة حجم الشجن لكنها تهتم ايضا بشراء حصص اخرى في شركات اخرى لنقل الركاب.

Email