فحص محركات الطائرة بالمناظير

ت + ت - الحجم الطبيعي

آلاف الطائرات التجارية تنقل الركاب والبضائع إلى عشرات آلاف المواقع حول العالم كل يوم. لذلك فإن عملية صيانة وفحص الطائرات، وخاصة تلك التي تعمل في ظروف بيئية صعبة، أمر ضروري جدا. ومن المتعارف عليه أن عملية فحص محركات الطائرات إلزامية لكل من المصنع والسلطات التنظيمية.

يشرح موريس فابر المدير الإقليمي لشركة أوليمبوس، إن محرك الطائرة معقد جدا «ولكن عادة ما يوفر المصنعون أماكن معينة في المحرك تمكن من إجراء الفحص باستخدام المناظير».

ويضيف أن «أوليمبوس» هي شركة متخصصة في تصنيع المناظير وتعمل جنباً إلى جنب مع أكبر مصنعي الطائرات مثل بوينغ وإيرباص وغيرهما. ومثلما يتم استخدام المناظير في الطب البشري، فإن هذه التقنية تعتمد على إدخال أنابيب رفيعة ومرنة في فتحات مخصصة لذلك داخل محرك الطائرة. عادة ما يحمل الأنبوب عدداً من الأسلاك كل منها يوفر حوالي 50,000 من الألياف البصرية. وتحمل هذه الأسلاك الضوء والكاميرات لتظهر ما هو داخل المحرك.

أهم ثلاثة تحديات:

الطائرات التجارية مزودة بمحركات مروحية تختلف في الأحجام من توربينات صغيرة، للطائرات الإقليمية، وتوربينات كبيرة تستخدم في طائرات عابرة للقارات. لذا فمن المهم جدا استخدام المنظار الأمثل وملحقاته التي تناسب حجم ونوع المحرك والجزء المراد فحصه منه، لإجراء فحص دقيق وبسهولة.

يتمثل التحدي الثاني في العملية الشاقة لتدوير رمح المحرك، من هنا دعت الحاجة إلى وجود محرك يدور رمح المحرك أوتوماتيكياً وبضغط يتوافق مع حركة شفرات التوربين والضاغط في ظروف السرعة المفضلة.

أما التحدي الثالث فيتمثل في الوقت المستهلك للفحص وإعداد تقرير مفصل عنه، ولحل هذا التحدي أعدت أوليمبوس برنامجاً الكترونياً يمكن الفاحص من تسجيل الصور وتصنيفها حسب مراحل الفحص وطباعة النتيجة على كل صورة من خلال عبارات معتمدة.

تؤسس أوليمبوس، المصنع الياباني للبصريات عالية الدقة، مقراً إقليمياً لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في دبي.

Email