«الواقعية» أفضل استراتيجية إعلانية للشركات الصغيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة حديثة أن أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة بحاجة ليكونوا واقعيين إزاء استراتيجياتهم الإعلانية. فهم بالطبع يسعون وراء حلول ناجعة، قليلة الكلفة، ولكن قد لا يجد المرء ما يشتهيه من أقنية الدعاية الناجعة الرخيصة.

ولهذا السبب تقول دراسة نشرتها أخيراً، مجلة رواد الأعمال «entrepreneur»: لا مناص من أن ترصد ميزانية للإعلان، وليس التصرف فيما توفر لديك من مال. ومن خلال رصد المبالغ الصحيح للأقنية الصحيحة، تستطيع الحصول على النتائج المتوخاة، أو على الأقل تحسين النتائج المتاحة أمامك، استناداً إلى المعلومات التي استطعت جمعها في الطريق.

واستخلصت المجلة القواعد التالية للبناء عليها:

الاهتمام بالمشاهدين

1ضع المشاهدين نصب عينيك. ولا بد أن تكون قادراً على خلق جمهرة عملاء مستهدفين بدقة استناداً إلى البيانات التي جمعتها. وفي ضوء البيانات المتوفرة، وما تعرفه عن جمهور العملاء، يمكنك استهداف أعراق وأهواء جدداً في حملتك لجذب مزيد من العملاء.

وسواء كان إعلانك على الإنترنت أو خارجه، تأكد من أن تكون نسختك أو تصورك الإعلاني يعكس نوعية العملاء الذين ترغب في التعامل معهم. وهذا هو سر الإعلان الناجح.

تقييم الإعلان

2قيم إعلانك وتابعه: كثير من أصحاب الأعمال لا يملكون فكرة عما إذا كانت إعلاناتهم ناجحة أم لا وهذا غير مجد.

وإن منصات إعلانية على الإنترنت مثل غوغل آدووردز وفيسبوك تزودك بإحصائيات تتعلق بإعلانك، تساعدك في تمييز المجدي منها من غير المجدي.

ولكن هذا لا يعني أنك لست بحاجة لاختبارات أو تجارب، حيث إن تصميم إعلان خاص بك تتردد أصداؤه لدى العملاء المستهدفين يستغرق وقتاً، لكن ذلك لا يعني أن تتخذ قرارات متسرعة حول ما تود صنعه لاحقاً.

الوقت

3حدد وقت الإعلان: إن وضع إعلان سنوي، وتوزيع ميزانيتك على أساس شهري قد يكون عملاً صائباً، ومقاربة منطقية. وإذا كنت تبيع منتجات موسمية، ينبغي أن تنشر إعلانك في موسم الذروة. عموماً هذا يعتمد على نوعية العمل الذي تديره، وقد يكون من المثمر أن تخصص مبلغاً احتياطياً لتلك الأيام أو لمواسم عطلات مقبلة.

Email