زجاجات المياه.. أكثر السلع المغرية في المطارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل تعلم ما هي أكثر السلع المغرية في المطارات؟ قد تستغرب إذا علمت أن زجاجات المياه وهي أهم أولويات المسافرين في رحلاتهم، رغم أسعارها التي تعتبر مرتفعة نسبياً داخل متاجر المطارات.

وبحسب موقع «سي إن إن» قامت مجموعة هادسون، التي تعتبر أكبر متاجر التجزئة في المطارات في أميركا الشمالية، بنشر قائمة لأكثر السلع المباعة في المطارات، لتكون المشروبات نجمة القائمة، وتندرج بـ8 مراكز عليها.

ولا شك بأن قوانين المطارات التي تمنع إدخال السوائل بعد منطقة التفتيش الأمني، قد ساهمت برفع نسبة المشروبات في قائمة أكثر السلع بيعاً، إذ سرعان ما ينقض المسافرون لشراء السوائل والمشروبات بعد تخطيهم منطقة حجز السوائل.

علامات تجارية

ومن المفاجئ أن زجاجات المياه لم تأت فقط في المركز الأول، وإنما في المراكز الخمسة الأولى لتتألق على القائمة، بأنواعها المتعددة وعلاماتها التجارية المختلفة. كما أظهرت دراسة هادسون أن مشروب «كوكا كولا» الغازي هو أيضاً من بين أكثر السلع بيعاً، بجميع أنواعه، العادي و«الدايت» و«اللايت،» بالإضافة إلى شوكولاتة «إم أند إمز» بالفول السوداني.

ولم تغب الصحف عن القائمة، إذ جاءت صحيفة «ذا وول ستريت جورنال» في المركز الأخير على القائمة، لتكون أيضاً أكثر الصحف بيعاً في المطارات.

وتحرز المطارات سنوياً ملايين الأرباح ، إذ تجاوزت اليوم المطارات وظيفتها كمراكز نقل، وأصبحت أشبه بمُجمّع متاجر كبير للأشياء الضرورية وغير الضرورية معاً، من المأكولات إلى العطور والمجوهرات والأزياء المختلفة.

سوق التجزئة

وصرّح مركز المعلومات التجارية «فونغ،» عن بلوغ قيمة سوق تجزئة السفر العالمي في العام 2014، 63.5 مليار دولار، ومن المقدر أن يصل إلى 85 مليار دولار أميركي بحلول 2020. وتظهر الدراسات أنه على مدى السنوات الـ10 الماضية، نمت تجارة تجزئة السفر بمعدل 8.4 % سنوياً، بتزامن مع نمو عدد المسافرين الدوليين بنسبة 4.4 في المائة في العام 2015، ليحطم عدد المسافرين رقماً قياسياً ويصل إلى 1.2 مليار مسافر برحلات دولية.

Email