القرقاوي وعيسى كاظم خلال قرع جرس بدء تداول الصكوك من المصدر

صكوك لمركز دبي المالي بـ2.57 مليار في «ناسداك»

شهد معالي محمد عبد الله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أمس الاحتفال بإدراج صكوك لشركة مركز دبي المالي العالمي للاستثمار بقيمة 700 مليون دولار (2.57 مليار درهم) في ناسداك دبي. وتعزز عملية الإدراج مكانة دبي كواحد من أكبر 3 مراكز عالمية لإدراج الصكوك، بقيمة اسمية إجمالية تبلغ حاليًا 24.05 مليار دولار، علماً أنه تم إدراج أكثر من نصف هذا المبلغ، بواقع 12.8 مليار دولار في العام 2014، لدعم النمو المتزايد لإمارة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

وقام عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، بقرع جرس بدء التداول بهذه المناسبة بحضور عدد من كبار مسؤولي مركز دبي المالي العالمي، سوق دبي المالي، وبورصة ناسداك دبي.

مسيرة

وقال القرقاوي: «تُسلط عملية إدراج الصكوك الصادرة عن الذراع الاستثمارية لمركز دبي المالي العالمي في البورصة المالية التي تتخذ من المركز مقرًا لها الضوء على روح التعاون السائدة في سوق رأس المال سواء داخل المركز المالي بصفة خاصة أو في دبي بصفة عامة.

كما تُمثل خطوة هامة في مسيرة دبي الناجحة للتحول إلى العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وذلك في إطار المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في العام 2013، وفي ظل إشراف مباشر ومتابعة حثيثة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي».

استقطاب

ومن جانبه قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: «وفر اختيار شركة مركز دبي المالي العالمي للاستثمار لبورصة ناسداك دبي لإدراج صكوكها دعمًا هامًا لنجاح عملية الإصدار، والتي استقطبت مبالغ توازي 4.3 مرات من المستوى المستهدف بعد جولة عروض تعريفية في الشرق الأوسط وأوروبا وشرق آسيا. ومن المتوقع أن يلعب التوسع المستمر للبورصة والروابط القوية التي توفرها للمستثمرين الدوليين والإقليميين دورًا متزايداً في نجاح مركز دبي المالي العالمي في السنوات المقبلة في مجال التمويل بشقيه الإسلامي والتقليدي».

وتجدر الإشارة إلى أن ما يزيد على 1100 شركة مُسجلة في مركز دبي المالي العالمي، من بينها موانئ دبي العالمية التي قامت بإدراج أسهمها في ناسداك دبي في العام 2007 بعد إجراء أكبر عملية طرح عام أولي آنذاك بقيمة 4.96 مليارات دولار.

دور

ومن جهته قال عبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، «سوف نسعى بصفة مستمرة إلى تعزيز الإطار الذي نقدمه لكل من جهات الإصدار والمستثمرين على حدٍ سواء، لضمان تلبية احتياجاتهم المتطورة من أجل بنية تحتية تتميز بالكفاءة والشفافية لعمليات التداول والإدراج. وتلتزم البورصة التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقرًا لها بتنفيذ الدور المنوط بها كمركز لأسواق رأس المال للمنطقة وجسرًا للأسواق على المستوى العالمي».

تطلعات

قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: في ظل توسع البورصة في مجال التمويل الإسلامي، نتطلع إلى إدراج مزيد من الصكوك الصادرة من جهات الإصدار الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الأخرى للمتعاملين في السوق الذين يبحثون عن الحلول التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويشمل ذلك سلسلة من أنشطة التداول وما بعد التداول التي تتميز بكفاءتها.

وقامت شركة مركز دبي المالي العالمي للاستثمار بإدراج صكوكها في ناسداك دبي في الثالث عشر من شهر نوفمبر عام 2014.

الأكثر مشاركة