الناقلة تطلب 70 طائرة بوينغ بـ95.4 مليار درهم خلال معرض دبي الدولي للطيران

محمد بن راشد: الصفقة خطوة نحو مضاعفة أسطول «الإمارات»

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وأولياء عهود الإمارات وجلالة الملك خوان كارلوس ملك اسبانيا معرض دبي الدولي للطيران 2011 الذي يقام على أرض معارض مطار دبي الدولي ويستمر حتى السابع عشر من الشهر الحالي.

وقال سموه إن مكانة المعرض هي نتيجة منطقية لارتفاع مؤشرات التنمية والتقدم، وأن صفقة طيران الإمارات مع بوينغ خطوة سيتبعها صفقات أخرى حيث سيتضاعف أسطول الشركة، وأشار إلى أن المعرض في دورته الحالية هو الأكبر والأحدث، كما رحب سموه بكل ضيوف الإمارات من دول وشركات. وشهد سموه توقيع أكبر صفقة بين طيران الإمارات وشركة بوينغ لشراء 50 طائرة من طراز بوينغ 300- 777 ايه آر مع حقوق خيار لـ 20 طائرة من نفس الطراز بقيمة 95.4 مليار درهم.

ويتوقع ان تبدأ الناقلة بتسلم الطلبية الجديدة اعتبارا من العام 2015 . ووقع سمو الشيخ أحمد بن سعيد الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة اتفاقية الشراء مع جيم البو الرئيس التنفيذي لبوينغ للطائرات التجارية وعضو مجلس إداراتها المنتدب.

أكد سمو الشيخ احمد بن سعيد أن الناقلة ما زالت تنهج استراتيجية التنويع في تمويل طلبياتها التي تجنبها التحديات التي برزت في سوق التمويل مؤخرا موضحا سموه ان الناقلة تختار دوما ما يلائمها من آليات التمويل سواء التمويل التجاري او الاسلامي أو عبر إصدار الصكوك أو السندات والخيار الملائم يتم تبنيه خصوصا ان الاسواق العالمية لا تخلو حاليا من السيولة الكافية والتأثير حدث فقط في عدد من الاسواق والمصارف العالمية. يذكر أن مجموع طلبات شراء طيران الإمارات وصل حتى الآن إلى 239 طائرة ذات جــــسم عريض تزيد قيمتها عن 92 مليار دولار أميركي (337.6 مليار درهم).

وأقفل اليوم الأول من المعرض على حصيلة إجمالية تجاوزت 28 مليار دولار، ما يعادل 102.7 مليار دولار من خلال صفقات عدة وقعتها الشركات والمؤسسات العارضة في الحدث. وتخطط مبادلة لافتتاح مصنع آخر لها في الامارات لإنتاج مكونات الطائرات بكلفة تقديرية تصل الى مليار دولار بعد مصنعها الاول « ستراتا» ضمن سعي الشركة لتلبية الطلب المتزايد والمدفوع من قبل النمو الكبير في طلبيات الطائرات.

Email