الطلب على العقار يزداد كلما اقترب عام 2020

توقع رزوان ساجان المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة (دانوب) المتخصصة في مجال مواد البناء والتصميم الداخلي للمنازل في الإمارات أن يكون الطلب على العقار في الإمارات ضخماً وساحقا مع اقتراب الإمارات من استضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي .

وقال في حوار مع ( البيان) بأن دانوب في طريقها لتحقيق عوائد إجمالية في أعمالها بقيمة مليار دولار (3.67 مليارات درهم) بحلول العام 2016 . فيما حققت المجموعة عوائد إجمالية في أعمالها بنحو ملياري درهم في عام 2013 .

وتوقع ساجان ازديادا في الطلب على مواد البناء في السنوات المقبلة قائلاً بأن ذلك سيقود إلى زيادة في أسعار مواد البناء . وأشار ساجان إلى أن الدانوب ضخت استثمارات ضخمة في القطاعات الفرعية الرئيسية لصناعة البناء والتشييد، بما في ذلك صناعة الصلب والألمنيوم وسوق الزجاج في دبي والإمارات بشكل عام.

من جانب آخر قال ساجان إنهم يستهدفون فتح 75 مخزنا عالميا بحلول العام 2016، ويعملون على أن تغطي خدماتهم الطلب المتزايد على منتجاتهم.

وفيما يلي نص الحوار:

توقعات إيجابية

كيف تقيم أداء اقتصاد الإمارات في عام 2013 وتوقعاتك لهذا الأداء في 2014 ؟

اتسم العام 2013 بالنمو القوي في السياحة والتجارة والنقل والصناعات التحويلية، مع قطاعات مثل البناء والعقارات الرائدة، وعكست محاولة الفوز دبي اكسبو 2020 الكثير من التفاؤل لتحقيق النمو في قطاعي البناء والعقارات في الإمارة، عموما، تسارع نمو القطاع غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة يأتي نتيجة للانفتاح الكبير في سياسة الدوله، وسهولة ممارسة الأعمال التجارية مع تزايد التعداد السكاني بسرعة.

واستشرافا للمستقبل، وآفاق النمو لـ الإمارات فإن التوقعات إيجابية في القطاعات غير النفطية، لاسيما التجارة ، والخدمات اللوجستية والضيافة، والتصنيع، وسيظل المحرك الرئيسي للنمو في عام 2014 ، ومكانة مميزه كمركز للتجارة والسياحة والنقل، مع الاستمرار في لعب دور كبير في تعزيز آفاق النمو والضغط نحو زيادة تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والغاز.

تصنيف النجوم

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باعتماد نظام تصنيف (النجوم) فيما يتعلق بجودة الخدمات التي تقدمها الدوائر الحكومية، هل تتوقع تبني نظام تصنيف مشابها في أداء الشركات في القطاع الخاص؟ وهل ستؤيد مثل هذا الاتجاه؟ لماذا؟

اعتماد (برنامج التميز لخدمة حكومة الإمارات ) بالتأكيد يساهم في تحقيق تحسن نوعي في كفاءة الخدمات الحكومية، وضمان تجربة مريحة لجميع المستفيدين من تلك الخدمات، ونؤيد التقديم والتميز في المنتجات والخدمات في جميع المجالات، التي من شأنها أن توفر جودة ونتائج عظيمة جيدة لكلا القطاعين العام والخاص .

فوائد اكسبو

الإمارات ستستضيف معرض اكسبو 2020 في دبي، وتزامنا مع الحدث ستنطلق الكثير من المشاريع الضخمة التي سيتم بناؤها هل لديك خطط للاستثمار في معرض اكسبو؟ ما توقعاتكم بهذا الشأن ؟

وفقا لتوقعات أكسفورد الاقتصادية، من المتوقع أن يستأثر الناتج الاقتصادي الكلي بما يقرب من 142 مليار درهم مع فرص عمل تصل إلى 277 ألف فرصة بين عامي 2013 و 2021 خلال معرض اكسبو 2020 في دبي. فإن قطاع الضيافة من المرجح أن يكون واحدا من أكبر المستفيدين من المعرض، حيث إن تدفق الزوار يعني زيادة الطلب على المعروض من الغرف الفندقية والإنشاءات في دبي، ومن المتوقع أيضا نمو قطاع المواد الغذائية والمشروبات وقطاعات التجزئة التي ستستفيد بشكل كبير من حركة المرور المتزايدة للسياح ورجال الأعمال المجتمعين في دبي خلال مدة المعرض .

وفي السنوات المقبلة، سوف نتوسع نحو مزيد من الاستثمار في مرافق أخرى للحفاظ على مكانتنا كمورد رئيسي لمواد البناء والمفروشات إلى سوق الإمارات، والتي من المتوقع أن تحقق طفرة في الطلب على خلفية معرض إكسبو 2020 .

وهدفنا في الدانوب هو فتح 75 مخزنا عالميا بحلول العام 2016، وسوف نتأكد من أن خدماتنا سوف تغطي الطلب المتزايد على منتجاتنا.

وقد ضخت الدانوب أيضا استثمارات ضخمة في القطاعات الفرعية الرئيسية لصناعة البناء والتشييد، بما في ذلك صناعة الصلب في الإمارات والألمنيوم وسوق الزجاج، إضافة إلى سوق الصلب البحرينية.

مترو دبي

منذ فترة وجيزة أطلقتم تسمية (دانوب) على محطة جبل علي الخط الأحمر لمترو دبي، إلى أي مدى يسهم ذلك في دعم أعمالكم ؟ وماذا يعني ذلك عمليا وخاصة بعد فوز دبي بإكسبو 2020؟

أولا: أود أن أقول إنه لشرف عظيم أن نتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في إطار مشروع حقوق تسمية محطة مترو دبي، تعاوننا مع مترو دبي هو انعكاس لالتزامنا لدعم البنية التحتية لنهوض أمتنا، ونحن نقدر ونقيم كثيرا ربط أنفسنا مع هذا المشروع الضخم، إلى جانب وضوح الرؤية والجهود نحو تجربة الانضمام إلى القطاع العام، إنها خطوة فريدة من نوعها وغير مسبوقة تقدم فرصة مثالية لشركات القطاع الخاص للمساهمة في المجتمع.

ومع سعي الإمارات لتعزيز قطاع النقل، خاصة مع تزايد عدد الركاب بشكل كبير، سينمو العدد أكبر مع اقتراب الحدث، مدعوما بالآلاف من فرص العمل الإضافية التي ستعزز حركة استخدام المترو وتضاعف المستخدمين له، لتدعم هذه الحركة المتزايدة الرؤية والحضور لعلامة دانوب التجارية.

سوق العقارات

كيف تقيمون أداء سوق العقارات في دبي والإمارات بشكل عام في 2013 ؟ وتوقعاتك لهذا الأداء في عام 2014 ، وأيضا في السنوات السبع القادمة حتى استضافة معرض اكسبو 2020 ؟

أدى الاهتمام بفئة الشباب وتحضيرهم، وتزايد السكان، وتدفق العمالة الوافدة، وتخفيف القواعد التي تسمح بالملكية الأجنبية من العقارات، إلى زيادة الطلب على سوق العقارات في العام 2013، ويدعم هذا التوسع أيضا ارتفاع الفائض الحكومي، وتعزيز تدابير الإنفاق، ومخصصات الميزانية لتطوير البنية التحتية. وشكل هذا فرصة وفيرة للاعبين في المقاولات المحلية والدولية، ما أدى إلى زيادة المنافسة، وبيئة الأعمال الصعبة، العام 2013 كان عام مالية رائعة لقطاع البناء والتشييد.

وعلاوة على ذلك، ومع الأحداث المتواترة مثل استضافة إكسبو 2020، لابد أن يكون الطلب الحقيقي نحو تدفق العمالة بالآلاف في الفترة التي تسبق المعرض، مع ازدهار قطاعات الصناعات التحويلية والسياحة، والنقل، ويتوقع تحقيق تنوع كبير في اقتصاد البلاد للحفاظ على منحنى النمو المستدام، ولذا فإنني أرى قطاعي البناء والعقارات سيبلون بلاء حسنا في السنوات السبع القادمة.

أسعار مواد البناء

هل شهدت أسعار مواد البناء زيادة منذ إعلان الإمارات الفوز باكسبو 2020، خصوصا مع النشاط المتزايد الذي نشهده اليوم في بناء المشاريع؟

عادة، يتم تحديد الأسعار من خلال ديناميات العرض والطلب، وشهدت بعض المواد عالميا زيادة كبيرة في الأسعار بينما شهدت بعض المواد تغييرات أقل بكثير. بالتأكيد سيزداد الطلب على مواد البناء في السنوات المقبلة، ولابد أن تكون هناك زيادة في الأسعار.

أسعار العقارات

رغم وجود منافسة شديدة بين شركات التطوير العقاري ، وشركات المقاولات للفوز بحصة في مشاريع إكسبو الضخمة؟ هل يتوقع حدوث زيادة في أسعار تأجير العقارات والمبيعات في دبي والإمارات بشكل عام؟

المنافسة لا تؤدي إلى زيادة الأسعار، ولكن الطلب وحده يؤثر في ذلك، ويجعل أسعار بيع العقارات و الايجارات في صعود، في حالة الإمارات ، فإن الطلب سيكون ساحقا ونحن نقترب من 2020 مع نحو 25 مليون زائر من المتوقع أن يدخلوا الإمارات خلال الأشهر الستة التي سيقام فيها المعرض، ومن المتوقع أن يولد هذا الطلب نحو 280 ألف فرصة عمل جديدة ، ونتيجة لذلك سيحفز الطلب أيضا قطاع السكن وتطوير البنية التحتية التي يتم الشروع فيها.

مواجهة المنافسة

هل تتوقع زيادة تدفق شركات مواد البناء إلى دبي هذا العام ؟ وعما إذا كانت المنافسة القادمة من الصين والهند و كوريا الجنوبية في قطاع البناء تشكل مصدر قلق لكم ؟

وضع دانوب جيد في مواجهة أي منافسة قد تنشأ من اللاعبين الأجانب، كما أننا وصلنا إلى هذا الموقع القيادي من خلال الابتكار المستمر على مدى عشرات السنين من الخبرة في التطوير والجودة، والقدرة على تحمل التكاليف، وعلاوة على ذلك لا نبخل في تقديم خدمة لا مثيل لها تتمثل في تقديم المشورة إلى كل زبون يزور أيا من معارضنا، حتى في مجال التصميم الديكورات الداخلية.

هل أنت واثق من قدرة دانوب على الوصول إلى أهدافها من حيث النمو؟

جميع المؤشرات، بما في ذلك رؤية حكومة دبي بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تعطي أفضلية للابتكار في النشاط الاستثماري إلى جانب السياسات الحكيمة، تشير إلى أن دانوب في طريقها لعبور مليار دولار (3.67 مليارات درهم) بحلول العام 2016، بدعم من الأسس القوية مثل ارتفاع معدل النمو السكاني والتنمية الشاملة للبنية التحتية والتي بدورها ستعمل على تحفيز النمو المستدام للاقتصاد، تحقيق هذا الهدف يقين عند دانوب.

وقد حققت المجموعة عوائد إجمالية في أعمالها بنحو ملياري درهم في عام 2013 .

 

ساجان ضمن أكبر 10 رجال أعمال في المنطقة

تم اختيار رزوان ساجان من بين 10 أكبر رجال أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط لعام 2013 كما تم اختياره من قبل مجلة ( أربيان بزنس) من بين 100 شخصية هندية الأكثر نفوذا في المنطقة الخليجية لعام 2012-2013.

ويقول ساجان إنه يدين بنجاحه، لوجود رؤية واضحة للمستقبل، والعمل الجاد وتوفير خدمات عالية الجودة، مع توظيف الأشخاص المناسبين، وحصوله على حصة عادلة من الحظ، وعلى مستوى حياته الخاصة يقول ساجان إن الفضل الكبير في نجاحه يعود بشكل خاص لزوجته والتي ساندته ولاتزال تقف داعما قويا له قائلاً بأنها تشكل ركيزة من ركائز الدعم الذي حظي به في مسيرة عمله، إلى جانب تعزيز إشرافه المستمر على أعماله التجارية ومشاريع التطوير، والعمل الشاق الذي يمتد ما بين 14 إلى 15 ساعة يوميا.

 

40% من إيرادات أعمال دانوب مصدرها الإمارات

قال رزوان ساجان إن 40% من إيرادات أعمال دانوب تأتي من الإمارات و 30 % من السعودية، و20 ٪ من عمان و10 % موزعة على أسواق أخرى، وأرجع رزوان السبب الأساسي لنجاح أعماله للاستراتيجيات القوية التي نتبعها، فالقيمة مقابل المال، ونحن نبذل جهودنا لنبقى عند حسن ظن عملائنا، رؤيتنا كشركة رائدة في هذه الصناعة لتلبية متطلبات عملائنا وبذل أقصى قدر من جهدنا لمواصلة تعزيز مكانتنا في السوق من خلال خط منتجاتنا.

وعن تقييمه لأداء ( دانوب ) في عام 2013 من حيث النمو ؛ الإيرادات ؛ التوسعات ؛ الأرباح ... الخ في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط ؟ وتوقعاته لهذا الأداء للعام الحالي 2014 أكد ساجان على أن (دانوب ) نمت نموا قويا منذ نشأتها.

مشيرا إلى أن إجمالي إيرادات دانوب السنوية بلغت ملياري درهم. وأضاف ساجان إلى أن دانوب ساهمت في نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وقال بأن دانوب مسؤولة عن توريد مواد البناء عالية الجودة للكثير من المشاريع الكبرى مثل مشروع الشيخ زايد ومشروع خليفة للإسكان، و مطار أبوظبي الدولي، ومختلف المستشفيات والفنادق والمدارس، ومطار دبي 4 و 2، 1، وكذلك محطة تجديد وجزيرة ياس، ومشاريع تمديد جزيرة النخلة جميرا، ومركز دبي التجاري العالمي ، ومدينة الأنوار ، الخ . وأكد على أن الشركة تعمل على تحسين استخدام الموارد وتعظيم الإنتاجية، وساهمت في النمو الاقتصادي للدولة من خلال خلق فرص عمل جديدة، إضافة إلى تأمين نمو كبير للمجموعة، اتخذت أيضاً مبادرات توسع كبيرة.

وقال ساجان إن هناك مجموعة قوية من المشاريع قيد التطوير في كافة القطاعات السكنية والتجزئة والترفيه والضيافة في جميع أنحاء العالم التي كانت المحرك الرئيسي للنمو في دانوب، النجاح جاء نتيجة بعد نظر لدينا واستراتيجيات قوية، وهناك جودة القيمة مقابل المال فيما نقدمه لعملائنا وهذا يشجعنا، في التوسع وزيادة صالات العرض، حيث إننا نعمل على توسيع قاعدة أعمالنا بافتتاح 10 صالات عرض جديدة في جميع أنحاء المنطقة..

 

الإقراض العقاري

حول قرار المصرف المركزي بتحديد سقف الإقراض العقاري لـ (الإماراتيين و الأجانب) وماذا يعني لدانوب ومدى تأثيره على أعمالها وعلى مستقبل شراء العقارات في الإمارات، قال ساجان: أنا شخصيا أشعر أنها خطوة إيجابية، حيث تشرع الحكومة في تحقيق الكفاءة من جميع النواحي، وسوف تقطع شوطا طويلاً في المساهمة في التنمية الشاملة المستدامة، و انتشار مناخ صحي لشراء العقارات والتي ربما تكون مرتفعة على الطلب والقدرة الفعلية للشراء.

الأكثر مشاركة