تنامي سوق مستخدمي الألعاب لمنتجات الواقع الافتراضي من المصدر

ديلويت: تصاعد نمو سوق الواقع الافتراضي في المنطقة

أعلنت ديلويت في عدد صيف 2016 من مجلتها الفصلية «Middle East Point of View» أنه من المتوقع نمو سوق الواقع الافتراضي، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمعدل سريع. وقد شمل هذا العدد مواضيع أخرى هامة للمسؤولين ومديري الشركات في المنطقة من تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS في المملكة العربية السعودية والمنطقة..

ومعيار الأيزو الجديد ISO 37001، الذي سيكون المعيار الجديد في مجال الالتزام بمكافحة الرشوة وتأثيره على شركات الشرق الأوسط، إلى كيفية زيادة قدرة الشركات على جذب المواهب، والعوامل التي تسمح بتحقيق عملية انتقال ناجحة في الشركات العائلية إلى الأجيال القادمة..

كما شمل العدد مقالات حول الفرص الناشئة في قطاع البناء في الشرق الأوسط نتيجة زيادة العمل بين المنطقة والأسواق الآسيوية، والتغيرات الجذرية في قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات، ونصائح إلى مديري تكنولوجيا المعلومات التنفيذيين لزيادة مستوى تأثيرهم في شركاتهم. وتعكس هذه المسائل التي يتطرق إليها خبراء ديلويت في هذا العدد من المجلة التغيرات والأولويات التي تسيطر على أسواق المنطقة.

يرى خبراء ديلويت أن نمو سوق الواقع الافتراضي في الشرق الأوسط يعود إلى عوامل عدة مثل زيادة تركيز الشركات في هذه المنطقة على تقديم منتجات وخدمات مبتكرة مصممة..

وفقاً لاحتياجات عملائها؛ وسعيها المحموم لتقليل تكاليفها التشغيلية بسبب الانخفاض المستمر لأسعار النفط؛ وانخفاض تكاليف الشراء وزيادة القدرة على الوصول إلى تقنيات ومعارف الواقع الافتراضي؛ وزيادة عدد مستخدمي ألعاب الحاسوب والاهتمام بالألعاب والتطبيقات المؤسسية، التي تعتمد على الواقع الافتراضي.

خدمات

وفي هذا الإطار، علق زيد سلمان، نائب مدير تنفيذي في خدمات الاستشارات الخاصة بالصفقات في ديلويت المالية المحدودة، قائلاً: «سوف تشكل الشركات التي اعتمدت منتجات الألعاب الافتراضية في وقت مبكر الدعامة الأساسية لهذا القطاع، ولكننا سنشهد زيادة مشتريات مستخدمي الألعاب العرَضيين لهذه المنتجات بصورة متنامية.

ويتم تقديم الألعاب المعتمدة على الواقع الافتراضي لأجهزة الكمبيوتر الشخصية ومنصات الأجهزة المحمولة، فيما تشكل برامج الحواسب الشخصية الشريحة الأكبر حالياً. كما سيستمر نمو تطبيقات الواقع الافتراضي، التي تُقدم من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية، وعلى الرغم من أن معظمها لا يزال في مرحلة مبكرة من التطور، فإنها ستستمر في جذب اهتمام مستخدمي الألعاب».

تطبيق المعايير

في مقال حمل عنوان «المعيار IFRS 16 عقود الإيجار»، يشرح ستيفن هارمر، مدير تنفيذي في خدمات التدقيق في ديلويت المملكة العربية السعودية، نظام المحاسبة والتأثيرات المحتملة على العمل بعد تطبيق المعيار الخاص بعقود الإيجار IFRS 16 من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

واستخلص هامر التالي: «إنّ اعتماد هذا المعيار الجديد يمكن أن يكون له تأثير كبير على المستأجرين. التكنولوجيا الجنائية

أما كولين كيني، مدير تنفيذي في خدمات التكنولوجيا الجنائية في ديلويت المالية المحدودة، فقد سلط الضوء في «قابل للمصادقة» على معيار الأيزو الجديد ISO 37001، الذي سيكون المعيار الجديد في مجال الالتزام بمكافحة الرشوة؛ وشرح تأثير هذا المعيار على الشركات في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا الإطار، قال كيني: «سيكون لهذا المعيار تأثير مباشر على الشراكات وقرارات الأعمال في الشركات متعددة الجنسيات، بحيث يمنح هذا المعيار ميزة تنافسية للشركات ذات مستويات الجدارة المتقاربة».

إدارة المواهب

في مجال إدارة المواهب، أوضحت مايا رافعي زعتري، مديرة تنفيذية في الموارد البشرية في ديلويت الشرق الأوسط، كيف يجب أن يقوم أصحاب العمل «بتصميم حلول قابلة للتنفيذ من أجل الخروج بمحصلات ملموسة في العمل وزيادة قدرة شركاتهم على جذب المواهب».

الأكثر مشاركة