تصدرت دول المنطقة من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الثالث

%36 حصة الإمارات في صفقات الاندماج والاستحواذ الإقليمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دراسة حديثة أصدرتها «ميرجرماركت»، مزودة بيانات الاندماج والاستحواذ، أن الشرق الأوسط شهد صفقات اندماج واستحواذ بقيمة 4 .2 مليار دولار خلال الفترة الواقعة بين 20 أكتوبر و18 نوفمبر 2010.

وأظهرت الدراسة أن الصفقات التي تشمل الإمارات شكلت أكثر من ثلث نشاط الصفقات المبرمة خلال تلك الفترة، أي ما يعادل 66 .36%.

ووفقاً للدراسة فإن أبرز ثلاث صفقات أبرمت في الإمارات في تلك الفترة كانت صفقة بيع آبار للاستثمار لحصتها البالغة 22 .3% في شركة أليطاليا بمبلغ 426 مليون دولار إلى سنتونيا الإيطالية، وقيام الواحة كابيتال بالاستحواذ على حصة مقدارها 20% في إيسر كاب هولدنغز بمبلغ 376 مليون دولار.

بالإضافة إلى صفقة مجموعة ماجد الفطيم، شركة الترفيه والتسلية والعقارات، التي استحوذت على حصة مقدارها 49% في ماف جريتر يونيون، التي تشغل صالات سيني ستار السينمائية، من أمالغاميتد هولدنغز الأسترالية بقيمة 283 مليون درهم (ما يعادل 06 .77 مليون دولار).

وأضافت الدراسة أن قطاعات الخدمات المالية والعقارات قادت المنطقة في صفقات الاندماج والاستحواذ هذا العام، حيث شهدت صفقات على أساس سنوي بقيمة 13 .3 مليارات دولار.

وكانت تلك الصفقات قد انتعشت في منطقة الشرق الأوسط العام الماضي بنسبة تجاوزت 41%، بعد تراجعها بنسبة تزيد على 42% في 2008 مقارنة مع العام 2007.، والذي أبرمت خلاله في المنطقة صفقات قياسية بقيمة 5 .27 مليار دولار.

ووفقاً لبيانات ميرجر ماركت، فإن إبرام صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة، سجل ما يقل عن 12 مليار دولار منذ بداية العام الحالي حتى شهر نوفمبر.

وعلى الصعيد العالمي، فإن قيمة الصفقات المعلن عنها خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي بلغت 23 .2 تريليون دولار، وفقاً لبيانات تومسون رويترز، وهي أكثر بنحو 12% عن الصفقات المعلنة بقيمة 98 .1 تريليون دولار في عام 2009.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع السنوي لتومسون رويترز للشركات على النطاق العالمي، توقع المشاركون في الاستطلاع أن تنمو صفقات الاندماج والاستحواذ عالمياً بنسبة 36% إلى 3 تريليونات دولار في العام 2010.

ووفقاً للاستطلاع ذاته فإن الأسواق الناشئة في آسيا وأميركا الشمالية يتوقع أن تشهد أقوى نشاط اندماجي واستحواذي في العام 2010، تعقبها دول آسيا المتقدمة، ثم أميركا اللاتينية وأوروبا الغربية.

من جهة أخرى ذكرت مجلة «الاستثمار الأجنبي المباشر» الصادرة عن مجموعة «فاينانشيال تايمز» أن الإمارات حظيت بالقسط الأكبر من الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الربع الثالث من العام الحالي.

وأضافت المجلة أن البيانات الصادرة عن أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، أظهرت أن الإمارات تلقت 24 مشروعاً استثمارياً خلال الفترة ذاتها، أي أكثر من ضعفي الاستثمارات التي تلقتها السعودية التي جاءت في الترتيب التالي للإمارات، بعدد 11 مشروعاً استثمارياً.

وقالت المجلة إن الإمارات كانت رابع أكبر جهة استثمارية في منطقة الشرق الأوسط بمشاريع داخلية بلغ عددها 10 مشاريع.

وجاءت كل من جنوب أفريقيا ومصر في الترتيب الثالث والرابع، بتلقيها مشاريع استثمارية بلغ عددها 10 و8 مشاريع على التوالي. وحلت أنغولا في المركز الخامس بتلقيها 6 مشاريع استثمارية.

دبي - وائل الخطيب

Email