واشنطن تحث بكين على سحب خطط الابتكار

واشنطن تحث بكين على سحب خطط الابتكار

حث وزير التجارة الاميركي جاري لوك الصين أمس على سحب السياسات التي تشجع على تطوير الطاقة النظيفة وتكنولوجيات أخرى في الصين على حساب الشركات الاجنبية.

وقال لوك في كلمة معدة لالقائها أمام غرفة التجارة الاميركية في الصين بينما قد يكون لهذه الممارسات هدف جدير بالثناء يسعى لتعزيز الابتكار في النظام البيئي الصيني فانه من الممكن أن يؤثر سلبا على الشركات الاميركية المهتمة بالتقدم بعروض للفوز بعقود تقدر قيمتها بنحو 85 مليار دولار سنويا.

وأضاف لوك الذي يرأس وفدا من 24 شركة أميركية في بعثة تجارية في مجال الطاقة النظيفة ان الشركات الاميركية أصابتها المفاجأة عندما أطلقت الصين سياسات تشجع الصينيين على ابتكار دون أي مشاركة خارجية.

وأوضح أن تلك المقترحات ما لم يجر تعديلها لن تحفز بل ستضر بمناخ الابتكار في الصين اذ ستحد من الاستثمار الاجنبي المباشر والواردات من الخارج التي يمكنها تقديم منتجات وخدمات جديدة للشعب الصيني وتعزيز الابتكار لدى الشركاء الصينيين.

ويأتي هذا التحذير قبل المنتدى السنوي للحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين والذي سيعقد أوائل الاسبوع المقبل في بكين.ومن المتوقع أن تتصدر المخاوف بشأن سياسات الابتكار الصينية والممارسات النقدية لبكين جدول الاعمال الاقتصادي الاميركي خلال المنتدى.

ويقول مسؤولون أميركيون ان الصين تبقي على اليوان عند قيمة أقل من قيمته أمام الدولار وهو ما يمنحه ميزة سعرية غير عادلة في التجارة الدولية ويريدون من بكين أن تتحرك نحو تبني سياسة نقدية ذات توجه أكبر للسوق.

(رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات