نيكاي إلى أدنى مستوى في شهرين

الأسواق تتراجع مع استمرار القلق المالي الأوروبي

تراجعت أسواق الأسهم في آسيا وأوروبا أمس بسبب انخفاض ثقة المستثمرين على خلفية القلق بشأن المشاكل المالية في أوروبا.وهبط مؤشر نيكاي القياسي للاسهم اليابانية 1 .1 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في شهرين أمس اذ تضررت أسهم مصدرين مثل سوني كورب من جراء ارتفاع الين في حين استمر تراجع ثقة المستثمرين بسبب القلق بشأن المشاكل المالية في أوروبا.

وانخفض سهم كيرين هولدنجز لانتاج البيرة أكثر من سبعة بالمئة بعد أن قالت الشركة انها تخلت عن خطة مع سنتوري للبيرة لاقامة واحدة من أكبر شركات المشروبات والاغذية في العالم بسبب خلافات بشأن قواعد الحوكمة وحصص الاندماج.

وفقد مؤشر نيكاي 27 .105 نقطة ليغلق على 82 .99512 نقطة في أول اغلاق دون عشرة الاف نقطة منذ العاشر من ديسمبر.

وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة واحد بالمئة ليغلق على 01 .883 نقطة

الأسهم الصينية

وانخفضت الأسهم الصينية بنسبة 13 .0 % أمس لتسجل أدنى مستوى خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» ان مؤشر شنغهاي المجمع الرئيسي انخفض بنسبة 13 .0% ،أو 23 .4 نقطة ليصل إلى 17 .2935 نقطة.

وتراجع مؤشر شنتشن 2 .30 نقطة بنسبة 25 .0 %، ليصل إلى 34 .11947 نقطة. وانخفضت قيمة التداول الإجمالية في البورصتين إلى 3 .126 مليار يوان (18. 49 مليار دولار)، مقابل 4 .193 مليار يوان في يوم التداول السابق.

تأرجح أوروبي

وتحولت الاسهم الاوروبية الى الانخفاض أمس مع تراجع أسهم البنوك بفعل استمرار المخاوف بشأن مشاكل الديون السيادية في منطقة اليورو مما ألقى بظلاله على انتعاش أسهم شركات التعدين.

وفي أواسط التعاملات انخفض مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 3 .0 بالمئة الى 21 .969 نقطة بعد أن ارتفع الى 71 .981 نقطة في وقت سابق.

وقال مانوج لادوا من أي تي اكس كابيتال انه استمرار لما شهدناه الاسبوع الماضي ومخاوف بشأن أحتمال انتقاله لاسواق أخرى.

وسجلت الاسهم الاوروبية أقل مستوياتها في ثلاثة أسابيع الاسبوع الماضي بفعل مخاوف بشأن مشاكل الديون في اليونان واحتمال امتدادها الى دول اخرى في منطقة اليورو. وانخفضت أسهم باركليز وسوسيتيه جنرال وبي.ان.بي باريبا وكومرتسبنك بين 2 .0 و7 .0 بالمئة.

وتراجعت أسهم البنوك اليونانية أربعة بالمئة اذ هبط سهم بنك اليونان الوطني 3 .4 بالمئة في حين هوى سهم بنك بيريوس 5 .4 بالمئة.

وقال مانوس هاتزيداكس المحلل لدى بيجاسوس سيكيوريتز «لا يركز المستثمرون على الاساسيات الان ولكن على الوضع المالي للبلاد.

ارتفاع مؤقت

وكانت الاسهم الاوروبية ارتفعت في مستهل التعاملات أمس من أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر التي بلغتها في الجلسة السابقة اذ عزز ارتفاع أسعار السلع الاولية أسهم شركات التعدين والطاقة وانتعشت أسهم الشركات المالية بعد أن سجلت تراجعا قدره ستة بالمئة الاسبوع الماضي.

وارتفع مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 5 .0 بالمئة الى 87 .976 نقطة بعد تراجع استمر ثلاث جلسات متتالية اذ اغلق يوم الجمعة منخفضا 1 .2 بالمئة عند 10 .972 نقطة مسجلا أكبر تراجع اسبوعي في 11 شهرا.

وكانت أسهم البنوك من أكبر الرابحين فارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وكريدي اجريكول وناتيكسيس بين واحد و5 .2 بالمئة.

وقال كوين دو لويس الاقتصادي لدى كيه.بي.سي سكيوريتيز انه ارتداد فني. مازال هناك بعض الاشخاص الذين يعتقدون أن هذا وقت جيد للشراء. ولا تستطيع أن تنسى أن الكثيرين فاتتهم موجة الانتعاش.

وارتفعت أسهم شركات الطاقة بعد أن عوضت أسعار النفط بعضا من خسائر الاسبوع الماضي وارتفعت من أدنى مستوياتها في سبعة أسابيع الى نحو 72 دولارا للبرميل بدعم من عمليات تصيد صفقات جيدة بأسعار بخسة وامال بأن تعزز موجة برد في الولايات المتحدة الطلب على الطاقة.

وزادت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وتالو أويل وريبسول وتوتال وشتات أويل هايدرو بين 5 .0 و4 .1 بالمئة.

(وكالات)

اليورو ينتعش أمام الدولار

ارتفع اليورو أمام الدولار أمس لينتعش من خسائره في الفترة الاخيرة ولكنه مازال قريبا من أقل مستوياته في عدة أشهر بفعل مخاوف بشأن الاوضاع المالية لبعض دول منطقة اليورو.

وقال متعاملون ان المستثمرين محبطين اذ لم يثمر اجتماع مجموعة السبع عن تحرك ملموس لمعالجة قضايا الديون السيادية لدول مثل اليونان والبرتغال واسبانيا.و سجل اليورو انتعاشا طفيفا أمس اذ تباطأ تجنب المخاطر مع ارتفاع الاسهم الاوروبية 7 .0 بالمئة من أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر الذي سجلته في الجلسة السابقة وذلك بدعم من ارتفاع أسعار السلع الاولية.

وارتفع اليورو 2 .0 بالمئة الى 3694 .1 دولار مقارنة بالجلسة السابقة وهو ما يزيد بأكثر من سنت عن أقل مستوياته في ثمانية أشهر ونصف الشهر عند 3585 .1 دولار الذي سجله في منصة التداول الالكترونية يوم الجمعة.وانخفضت العملة الموحدة نحو عشرة بالمئة من أعلى مستوياتها في 15 شهرا عند 5145 .1 دولار في نوفمبر الماضي. (رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات