«المراعي» تستحوذ على «حائل الزراعية»

«المراعي» تستحوذ على «حائل الزراعية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة المراعي، أكبر شركة في الخليج لمنتجات الألبان، أمس عن إكمال عملية الاستحواذ على 100% من أسهم شركة حائل الزراعية (هادكو)، وذلك بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة هادكو. وتقدر قيمة الصفقة بنحو 5, 949 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة في بيان صحافي إن إيداع المبلغ النقدي في محافظ مستحقيها من مساهمي شركة هادكو سيتم في موعد أقصاه 29 أكتوبر الجاري، ونتيجة للاستحواذ قامت هيئة سوق المال السعودية (تداول) بحذف أسهم شركة حائل للتنمية الزراعية من مؤشر قطاع الزراعة والصناعات الغذائية ومؤشر تداول العام وتحديث المؤشرين بالأسهم الحرة المتاحة للتداول لشركة المراعي بعد الاستحواذ وذلك ابتداء من يوم أمس.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة المراعي الأمير سلطان بن محمد أن سحب شركة هادكو من سوق الأسهم نتيجة طبيعة لانتقال ملكية الشركة بالكامل إلى شركة أخرى مدرجة في السوق وهي شركة المراعي، مشيرا إلى أن تلك الخطوات ستكون من الإجراءات الفنية اللاحقة.

وبخصوص مستقبل الشركتين بعد صفقة الاستحواذ أكد الأمير سلطان أن الصفقة نفذت بناء على دراسات معمقة كان الهدف الرئيسي من ورائها تطوير وتحسين أداء الشركتين والاستفادة من الميزة النسبية لكل شركة في تطوير الأعمال الأخرى.

وقال إن خطط شركة المراعي المعلنة للسنوات الخمس المقبلة والمرصود لها ميزانية تقدر بنحو ستة مليارات ريال، تتضمن استمرار الشركة في تنفيذ صفقات استحواذ داخلية وخارجية لتوسيع الطاقة الإنتاجية للشركة، ومنها الصفقة الجديدة، التي نعتبرها صفقة تكاملية.

ورأى المحلل المالي راشد الفوزان أن الأزمة المالية حققت لشركة المراعي تميزاً كبيراً فقبلها استحوذت على شركة المخابز لوزين، وقبلها بالأردن والآن بمصر. ووصف الصفقة بأنها نمط جديد وراق ومتميز لاستحواذ الأقويا، مشيرا الى أن حائل الزراعية ليست شركة متعثرة ولا خاسرة بل إن نجاحها وربحيتها أكدتها شركة المراعي بنفسها.

وتعد شركة حائل للتنمية الزراعية من أوائل الشركات الزراعية في السعودية، حيث أسست في أوائل الثمانينيات الميلادية للاستفادة من الطفرة الزراعية، وتملك مشروعا عملاقا على بعد 100 كيلو شرق مدينة حائل السعودية يوجد فيه أكثر من 350 رشاشا محوريا زرعت على مدى عقدين محاصيل القمح والشعير والبرسيم.

وتعد شركة المراعي من أكبر شركات الألبان والأغذية في الخليج حيث تستحوذ على حصة تتجاوز 40 % من السوق. ولديها مزرعة أبقار عملاقة في الخرج جنوب العاصمة السعودية.

وأدرجت في عام 2005 في سوق الأسهم السعودية، وتظهر قائمة ملاك الشركة المعلنة على موقع تداول تملك الأمير سلطان بن محمد بن سعود آل سعود 2, 30% من أسهم الشركة فيما تمتلك مجموعة صافولا 9, 27%، بينما تحتفظ شركة عمران محمد العمران وشركاه المحدوده بنسبة 7, 5% من أسهم الشركة فيما تتوزع النسبة الباقية على صغار الملاك.

الرياض - عبد النبي شاهين

Email