دبي تستعد لبناء برج الكيلومتر الأعلى في العالم

دبي تستعد لبناء برج الكيلومتر الأعلى في العالم

علمت «البيان» أن «نخيل» العقارية، تعمل وسط تكتم شديد لإطلاق عمليات البناء في ما يعتقد بأنه سيصبح الأعلى برج في العالم بارتفاع يتجاوز الكيلومتر ليتفوق على برج دبي المعروف بارتفاعه الذي يتجاوز ال800 متراً.

وحاولت «البيان» الوقوف على تفاصيل المشروع ومدى جديته لكن «نخيل» فضلت عدم الحديث عن المشروع «قبل حصولها على الموافقات المطلوبة لمثل هذا النوع من المشاريع المتفردة».

وألمحت نخيل إلى أنها «تقوم حالياً بفحص التربة في أحد المواقع للتأكد من ملاءمته لعمليات بناء البرج» فيما بدت تلك الخطوة شبيهة بعمليات الإحماء التي تمارسها الشركة للشروع في بناء البرج عندما تحصل على الموافقات المطلوبة. وتتفاوض نخيل حالياً مع شركات معمارية وأخرى متخصصة في الاستشارات الهندسية من بريطانيا واستراليا لوضع التصاميم النهائية للمشروع في حال الموافقة عليه.

وفي معلومات «البيان» فإن «نخيل ارتأت نقل مشروع البرج من واجهة دبي البحرية إلى موقع استراتيجي يقع على شارع الشيخ زايد بين مشروعين تملكهما وهما أبراج بحيرة الجميرا ومركز ابن بطوطة مول».

وشاهدت «البيان» آليات تحمل علامة Soletanche Bachy الفرنسية وهي تقوم ببعض الأعمال في الموقع، وكانت هذه الشركة فازت مؤخراً بعقد بناء أساسات برج روسيا الذي يصل ارتفاعه إلى 612 متراً وقد عملت سابقاً في مشروع بتروناس الأطول في العالم قبل أن يطيح به برج دبي، كما أنها أنجزت نحو 4. 2 كيلومتر في قناة النخلة جميرا ما يجعلها مؤهلة للفوز بالعقد النهائي لبناء أساسات البرج.

فيما رجحت المصادر قيام شركة فوغرو ميدل ايست بعمليات فحص التربة. وكانت وسائل إعلام أجنبية ومحلية نشرتا مؤخراً صوراً للبرج لكن نخيل قالت لـ «البيان» لقد غيرنا التصاميم الهندسية وطورناها إلى شكل هندسي يستحق أن يجعل دبي تحافظ على لقب المدينة صاحبة أعلى برج في العالم.

وفي معلومات «البيان» فإن نخيل غيرت كل التفاصيل المتعلقة بمكونات البرج لكنها ستستمر في جعله مخصصاً للأغراض السكنية والمكتبية والسياحية والفندقية لتضيفه إلى سجل انجازاتها المعمارية الفريدة على مستوى العالم.

دبي ـ مشرق علي حيدر

طباعة Email
تعليقات

تعليقات