اختتام تعاملات الأسبوع على انخفاض

تقلص فترة المضاربة يحد من ارتفاع الأسعار في سوق أبوظبي

أنهت سوق أبوظبي للأوراق المالية تعاملات آخر أيام الأسبوع على تراجع في المؤشر العام للسوق وذلك رغم التحسن الكبير الذي شهدته أسعار غالبية أسهم الشركات المتداولة.

وجاء التراجع في المؤشر العام نتيجة انخفاض أداء قطاع البنوك الذي خذل بقية القطاعات المرتفعة وساهم في هبوط المؤشر بنسبة 0.44% مقارنة مع اليوم السابق وليغلق عند مستوى 5147 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات خلال تعاملات الأمس 224 مليون درهم فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 35.1 مليون سهم نفذت من خلال 3839 صفقة استحوذ على نصفها سهما رأس الخيمة العقارية ودانة غاز.

وللمرة الأولى منذ أكثر من أسبوع تفوق عدد الأسهم الرابحة على الخاسرة حيث شهدت أسعار أسهم 29 شركة ارتفاعا في أسعارها من إجمالي أسهم 41 شركة جرى تداولها فيما انخفضت أسعار أسهم 8 شركات فقط وحافظت أسهم 4 شركات على أسعارها السابقة.

وكما اشرنا سابقا فإن مؤشرات جميع القطاعات شهدت ارتفاعا باستثناء مؤشر قطاع البنوك الذي تراجع بنسبة 1.86% وقد كان مؤشر قطاع الفنادق الأكثر تحقيقا للمكاسب حيث ارتفع بنسبة 1.52% فيما ارتفع مؤشر التأمين بنسبة 1.02% والقطاع الصناعي بنسبة 0.92% وأخيرا مؤشر قطاع الخدمات الذي ارتفع بنسبة 0.57%.

ولليوم الثالث على التوالي تصدر سهم الإمارات للتأمين قائمة أكثر الشركات ارتفاعا دون معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك رغم تأكيد البعض تسرب معلومات عن ارباح الشركة قبل الإعلان رسميا عنها.

فقد ارتفع سهم الشركة إلى 24.90 درهما تلاه سهم أسمنت الفجيرة الذي صعد إلى 5.65 دراهم معوضا بذلك جزءاً من خسائره السابقة، كما سجل سهم الجرافات البحرية ارتفاعا وبلغ مستوى 13.25 درهما فيما صعد سهم أسمنت ام القيوين إلى 5.47 دراهم وأبوظبي للتكافل 6.68 دراهم والشارقة للأسمنت 8.89 دراهم.

وعلى الاتجاه المعاكس فقد سجل سهم بنك أبوظبي الوطني اعلى نسبة تراجع خلال تعاملات الأمس وذلك في إعقاب الصعود الذي شهده خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقد تراجع السهم إلى 53.54 درهما فيما انخفض سهم الخزنة للتأمين إلى 2.83 درهم وأسماك 7 دراهم ومصرف أبوظبي الإسلامي 142 درهما وبنك الاتحاد الوطني 15.30 درهما وبنك أبوظبي التجاري 10.80 دراهم .

وكان سهم صروح العقارية أكثر الأسهم نشاطا حيث بلغت قيمة الصفقات المنفذة على السهم نحو 40 مليون درهم فيما تراجع نشاط سهم رأس الخيمة العقارية إلى المرتبة الثانية بتداول قيمته 38 مليون درهم.

وجاء ثالثا سهم دانة غاز بتداول قيمته 33 مليون درهم وأبوظبي للطاقة 17 مليون درهم وتوقع وسطاء السوق استمرار النشاط خلال الأسبوع المقبل وذلك بعدما بدأت الشركات بالافصاح عن بياناتها المالية واستجابة السوق لهذه النتائج.

وقالوا ان عمليات المضاربة مازالت تحول دون تحرك الأسعار إلى مستويات اعلى في السوق وذلك نظرا لتقلص مدة المضاربة لغالبية المتعاملين في السوق إلى يوم واحد بعدما كانت في السابق تصل أسبوعاً.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات