النفط الأميركي يقفز دولاراً

ارتفاع أسعار النفط بسبب إيران ونيجيريا

قفزت أسعار النفط الأميركي للعقود الآجلة دولارا لتقترب من مستوى 65 دولارا للبرميل في التعاملات الصباحية في آسيا أمس مع تركيز المتعاملين على المخاوف المتزايدة بشان الإمدادات من نيجيريا وإيران العضوين بمنظمة أوبك.

وصعد الخام الأميركي الخفيف لعقود فبراير الى92 ,64 دولاراً للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ الرابع من أكتوبر.وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 40 سنتا الى 58 ,63 دولاراً للبرميل بعد ان صعد 66 سنتا في بورصة البترول الدولية بلندن أول من أمس الذي كانت فيه الأسواق الأميركية مغلقة في عطلة.

وقد ارتفعت الأسعار بفعل استمرار المخاوف بشأن استقرار الإمدادات من نيجيريا وإيران.وبعد الخلاف الذي نشب بين روسيا وأوكرانيا على إمدادات الغاز الطبيعي في بداية السنة تحولت الأنظار إلى إيران وبرنامجها النووي ثم الى نيجيريا حيث تتعرض الإمدادات لتهديدات المتشددين.

واتفق مسؤولون من أوروبا وروسيا والصين والولايات المتحدة أمس على عقد اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثاني من فبراير لبحث المسألة الإيرانية.

وزاد سعر زيت التدفئة الأميركي 27 ,3 سنتات الى 7477 ,1 دولار للغالون وسعر البنزين 39 ,2 سنت الى 7550 ,1 دولار للغالون. واستقر سعر السولار «زيت الغاز» في بورصة البترول الدولية دون تغيير على 75 ,539 دولاراً للطن. (رويترز)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات