مصر تبحث برامج توفير الطاقة الكهربائية لجنوب السودان

مصر تبحث برامج توفير الطاقة الكهربائية لجنوب السودان

بحث الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة البرامج التنفيذية لمشروعات إعادة إعمار الجنوب السوداني والتي تقوم بها مصر من أجل توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية في مختلف مناطق الجنوب السوداني.

وقال يونس في تصريحات صحافية أول من أمس إنه سيتم تنفيذ برنامج لإمداد مدينتي «واو» و «جوبا» بجنوب السودان بوحدات توليد كهربائية مع مد شبكات للنقل والتوزيع لقطاعات الإسكان والخدمات، وكذلك القيام بعمليات الإحلال والتجديد وتحسين كفاءة الشبكات القائمة هناك، موضحا أن التكلفة الإجمالية تقدر بنحو 154 مليون جنيه مصري.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ وحدات خاصة بالتوليد بقدرة 2 ميجاوات خلال 12 شهرا من الآن بمدينة «واو»، إضافة إلى وحدات توليد بسعة إجمالية 9 ميجاوات تخصص لتوفير احتياجات مدينة «جوبا» بالطاقة الكهربائية وذلك على ثلاث مراحل بتكلفة تصل إلى 117 مليون جنيه.

وأضاف أنه فى إطار البروتوكول الموقع مع السودان سيتم إعداد كوادر فنية فى المراكز المصرية يصل عددها لنحو 591 متدربا على عمليات تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية السودانية وتنفيذ كافة المشروعات الكهربائية وتوريد المهمات المصنعة محليا.

وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل تنفيذ البروتوكول خاصة في مجالات تنمية استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة فى أغراض توليد الكهرباء وتنفيذ البرنامج القومي لكهرباء الريف السوداني وسرعة تنفيذ مشروعات ربط الشبكة المصرية الموحدة بالشبكة السودانية، وكذلك دراسة كيفية استفادة السودان من الخبرات المصرية في مجالات الطاقة الكهربائية إنتاجا ونقلا وتوزيعا.

القاهرة ـ «البيان»:

طباعة Email
تعليقات

تعليقات