إطلاق مسابقة "رواد الأعمال العرب"

إطلاق مسابقة "رواد الأعمال العرب"

أعلنت »شبكة دعم الأعمال العربية« وهي مؤسسة إقليمية غير ربحية أطلقتها منظمة القيادات العربية الشابة خلال مشاركتها ضمن فعاليات مبادرة كلينتون العالمية في شهر سبتمبر الماضي، عن إطلاق مسابقة رواد الأعمال العرب، التي ستقام سنوياً .

وتستهدف اختبار اثنتين من أفضل خطط المشاريع التي يقدمها أصحاب الأعمال الشباب من مختلف أنحاء العالم العربي، وتقديم التمويل اللازم لتحويل الخطط الفائزة إلى مشاريع حقيقية، بمبلغ يصل حتى مليون دولار لكل خطة.

وقد تم تكليف دبي انترناشيونال كابيتال، كونها تمثل الذراع الاستثماري لدبي القابضة بعمليات الإشراف على إدارة وتطوير شبكة دعم الأعمال العربية.

كما ستقوم بالإشراف على مختلف مراحل المسابقة، التي تستهدف تحفيز دور الشباب من مختلف أنحاء المنطقة العربية في عمليات التنمية والتطوير، والمساهمة في تحقيق تنمية مستديمة في المنطقة، من خلال التشجيع على الابتكار والإبداع في مجال الأعمال.

وقال سمير الأنصاري الرئيس التنفيذي لـ »دبي انترناشيونال كابيتال« وأحد القيادات العربية الشابة خلال إعلانه عن إطلاق المسابقة:

»على الرغم من السيولة النقدية الكبيرة الموجودة في أسواق منطقة الشرق الأوسط، إلا ان مشاريع الشباب والأعمال الناشئة غالباً ما تواجه عقبات كبيرة في التمويل، حيث لا تستطيع تأمين مصادر تمويل كافية لتطوير عملياتها وتحقيق أهدافها«.

وأضاف: تضمن مبادرة شبكة دعم الأعمال العربية تحرير أصحاب الأعمال الشباب من القيود التي تفرضها عقبة التمويل بكل أشكاله سواء التمويل الشخصي العائلي أو التمويل المشترك حيث ستساهم المبادرة في تمكين الشباب العرب من تحويل أفكارهم إلى مشاريع رابحة تسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في المنطقة بشكل عام«.

وستبدأ عمليات تسجيل طلبات الاشتراك في المسابقة من شهر يناير 2006، حيث تفتح المسابقة أبوابها لكل أصحاب الأفكار وخطط العمل من الشباب العربي، ممن تتراوح أعمارهم بين 15 ـــ 40 عاماً.

وقد تم إطلاق موقع الكتروني خاص بالمسابقة تحت عنوان:

www.arabbusinessplan.com يوفر كل المعلومات والتفاصيل الخاصة بعمليات التسجيل، إلى جانب نموذج رسمي عن طلب الاشتراك الذي يتضمن خطة العمل المتقدمة.

وتشمل قائمة الشركاء الاستراتيجيين لمبادرة رواد الأعمال العرب كلاً من »برايس ووتر هاوس كوبرز« و»ماكنزي«، حيث ستقوم الشركتان بتوفير كل الموارد اللازمة لعمليات مراجعة وتقييم الطلبات المقدمة، إلى جانب ما ستوفره من خبرات وخدمات استشارية. كما تشارك قناة »العربية« الفضائية في دعم المبادرة بصفتها الشريك الإعلامي الحصري.

حيث ستقوم بإعداد برنامج تلفزيوني عن المبادرة يُبث في كل أنحاء العالم العربي. كذلك تساهم الجامعة الأميركية في دبي والجامعة الأميركية في القاهرة كشركاء في المبادرة بهدف توسيع نطاقها وتعزيز أعداد المشاركين فيها من أصحاب الإمكانات والمواهب الشابة.

وتضم شبكة دعم الأعمال العربية، مجموعة من الأفراد الذين يستثمرون أموالهم ضمن مشاريع رائدة تدر عائدات أكبر من تلك الناتجة عن الاستثمارات التقليدية. وستعمل المجموعة على تعزيز الجهود الاستثمارية وضخ مزيد من التمويل لتنمية وتطوير مشاريع الشباب التي تمتاز بأفكار خلاقة وآفاق نمو كبيرة.

وتخطط شبكة دعم الأعمال العربية لاحتلال موقع متفرِّد بين أكبر المؤسسات الداعمة لمشاريع الشباب في العالم العربي، حيث ستعمل على تعزيز مشاركة الشباب في العملية التنموية، من خلال التمويلات التي سيقدمها أعضاء المجموعة الذين يمثلون كبار المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال في المنطقة.

وفي هذا الإطار قال الأنصاري: »تعاني المنطقة من نقص شديد في رؤوس الأموال المخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة ودعم الأعمال الناشئة في مراحل التأسيس.

ومن هنا يؤمن مؤسسو شبكة دعم الأعمال العربية بأن مبادرة مثل »رواد الأعمال العرب« تمثل منصة حيوية للمساهمة في جهود التنمية الاقتصادية في العالم العربي، من خلال المساعدة على إطلاق مشاريع رائدة ودعم أصحاب الأعمال من الشباب المتميز والمبدع«.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات