تحت رعاية حصة بنت محمد بن راشد ، خالد بن سليم يفتتح عرض الألفية للماس من دي بيرز

ت + ت - الحجم الطبيعي

في احتفال مهيب في بيت الشيخ سعيد آل مكتوم في قرية التراث في دبي, افتتح خالد بن سليم مدير عام دائرة السياحة والتسويق بدبي عرض الألفية للماس لشركة دي بيرز كبرى شركات العالم في انتاج الماس. وشارك في الاحتفال لفيف من الشخصيات العامة المحلية والاجنبية والمهتمين بصناعة وتجارة الماس, وسط اسقاط للمظليين من طائرة مروحية فوق وحول متحف بيت الشيخ سعيد آل مكتوم. ويشمل العرض, الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط واحدة من اجود واكبر الماسات في العالم, وهي نجمة مجموعة دي بيرز وتزن 203 قراريط, وتعد من اكثر الماسات نقاء في العالم وهي على شكل حبة كمثرى تقليدية. كما تضم المجموعة نحو 112 ماسة تتراوح اوزانها بين 5.5 و12 قيراطا, وهي من اجود ماسات العالم وتسمى مجموعة القلب الخالد. وتعرض هذه المجموعة ايضا في كل من طوكيو ولندن فقط. وبمناسبة افتتاح هذا العرض الكبير, اجرت البيان حوارا مع رئيس شركة دي بيرز, انطوني اوبنهايمر وفيما يلي نص الحوار: * لماذا اختارت شركة دي بيرز مدينة دبي لاقامة عرض الألفية للماس في الشرق الأوسط؟ ـ تعتبر دبي مركز اشعاع حضاري وثقافي وكذلك مركزا تجاريا نشطا في الشرق الأوسط والعالم. ونحن نعلم ان شعوب الشرق الأوسط يقدرون الجمال والأصالة ويحبون المقتنيات النادرة ونتوقع ان يكون هناك اقبال على شراء الماس وتجارته في المنطقة خلال العقد المقبل, ولذلك اخترنا مدينة دبي لهذا الغرض واتاحة الفرصة لسكان المنطقة لرؤية هذه المجموعة النادرة, وهو حدث قد لايتكرر اكثر من مرة خلال حياة الانسان العادي. كما ان فرصة مهرجان دبي للتسوق الشهير في المنطقة يجذب عددا كبيرا من المتسوقين من دول الخليج والعالم بما يتيح الفرصة لأكبر عدد من الناس لمشاهدة هذه المجموعة. * ما هو نصيب شركة دي بيرز في انتاج وتجارة الماس في العالم؟ ـ تنتج دي بيرز نحو 50% من اجمالي انتاج العالم من الماس ولديها اكبر منجم للماس في العالم في جنوب افريقيا, كما انها تدير مناجم في استراليا وكندا وتشتري ايضا انتاج روسيا من الماس, حيث ان الشركة تتعاون مع روسيا في هذا المجال من فترة تصل إلى 40 عاما. وتساهم الشركات التي تشتري الماس الخام من دي بيرز, وتقوم بصقله وتسويقه بنسبة 45% من تجارة الماس المصقول في العالم. * في اي الأماكن تتركز تجارة ونشاط الشركة في صناعة وتجارة الماس؟ ـ أكبر اسواقنا هي الولايات المتحدة الامريكية وتليها كندا واستراليا وآسيا, ونود ان نوسع سوقنا في الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة. * كيف ترون مستقبل سوق وتجارة الماس في العالم خلال العام الجاري وبداية الألفية؟ ـ في العالم 1997 و,1998 عندما كانت الأزمة المالية الآسيوية في بدايتها, تأثر سوق الماس العالمي الذي يصل حجم تجارته إلى خمسة مليارات دولار لان كثيرا من الشركات كان لديها مخزون كبير تريد ان تبيعه, فانخفضت الاسعار بشكل كبير لكن خلال العام الماضي بدأت الأمور تتحسن لأن الشركات التي تخلصت من مخزونها من الماس بدأت تعويض هذا المخزون بالشراء, وسوف يزداد الأمر تحسناً خلال العام الجاري. * بما ان الشركة تسيطر على 50% من انتاج العالم و45% من تجارة الماس, الا تمارس بذلك نوعاً من الاحتكار؟ ـ شركتنا لا تمارس أي نوع من الاحتكار, لكنها فقط من خلال العرض والطلب وقوى السوق تحاول ان تحافظ على توازن الأسعار دون مبالغة في الارتفاع أو الهبوط حيث يعمل في هذا المجال نحو مليوني شخص في انحاء العالم, قد تتأثر حياتهم إذا حدثت تقلبات كبيرة في أسعار الماس العالمية. * في عصر الاندماجات الكبرى ألا تفكر دي بيرز في إقامة أي تحالفات استراتيجية مع شركات اخرى؟ ـ كما ذكرت ان الشركة تسيطر على 50% من انتاج العالم فهى ليست في حاجة الى اقامة أي تحالفات ولا تقلق من المنافسة لأن هذه هي طبيعة السوق, لكن دي بيرز قد تشترى من شركات تسويق الماس, في إطار تعاونها معها للحفاظ على نشاط هذه التجارة. * هل يعني ذلك ان دي بيرز تفكر في الدخول في مجال تجارة التجزئة في الماس؟ ـ لن تدخل دي بيرز في تجارة التجزئة, لأن هناك شركات اخرى متخصصة في ذلك ونحن نورد لها الماس الخام وتقوم شركات اخرى بعملية الصقل وغيرها بتجارة التجزئة. * سمعنا عن تمويل بعض الحروب الأهلية في أفريقيا من عائدات مبيعات الماس الخام كما حدث في انجولا, فما هو دور دي بيرز في هذا المجال؟ ـ شركتنا لا تتعامل مع أي ماس ينتج من دول بها صراعات أو حروب أهلية مثل انجولا أو الكونغو أو غيرها, كما ان هناك لوائح وقواعد تضعها الأمم المتحدة لتجارة الماس, فلابد من التأكد من أصوله ومصدره ويتم ذلك عن طريق التعاون مع حكومات الدول التي تنتج الماس. * وكيف ترون مستقبل تجارة الماس في الشرق الأوسط؟ ـ نعتقد ان سوق الماس سيحقق ازدهاراً كبيراً خلال العقد المقبل ولذلك اتجهنا ومن خلال دبي الى تنشيط وتنمية هذا السوق لأنه سوق واعد, وكما ذكرت ان الماس سلعة كمالية وفنية تحتاج الى ان يكون هناك قوة شرائية كبيرة وتذوق فني من المستهلك, وهذه المتطلبات متوفرة في هذه المنطقة.

Email